تعرف على طيب

تشمل خدماتنا الرعاية المنزلية لكل الأعمار وبغض النظر عن الحالة الصحية.

كود الخصم: taib10

6
min read

كل ما تريد معرفته حول سرطان البروستاتا، أسبابه، أعراضه، وطرق العلاج

ما هو سرطان البروستات؟ وما هي أعراض الإصابة به، والعلاج والوقاية منه؟ كل ما يجب عليك معرفته في هذا الدليل الشامل من طيب.

السرطان هو مرض تنمو فيه بعض خلايا الجسم بشكل خارج عن السيطرة وتنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم. فعادةً، تنمو الخلايا البشرية وتتكاثر من خلال عملية تسمى انقسام الخلايا لتشكيل خلايا جديدة، وعندما تتقدم الخلايا في العمر أو تتضرر، فإنها تموت وتحل محلها خلايا جديدة.

في بعض الأحيان، يختل توازن عملية انقسام الخلايا ويبدأ الجسم بإنتاج الخلايا غير الطبيعية أو التالفة، والتي قد تشكل أوراماً سرطانية أو غير سرطانية (حميدة)، وهي عبارة عن كتل من الأنسجة.

غالباً ما تنتشر الأورام السرطانية في الأنسجة الأقرب إليها، إلا أنها يمكن أن تنتقل إلى أماكن بعيدة في الجسم لتشكيل أورام جديدة (والتي تسمى بالورم الخبيث).

نتطرق في هذا الدليل الشامل من طيب للحديث عن سرطان البروستاتا، وأسباب الإصابة به، كما أعراض سرطان البروستات وطرق العلاج.

ما هو سرطان البروستاتا (Prostate Cancer)؟

البروستاتا هي غدة صغيرة تشبه حبة الجوز وتقع في حوض الرجل أسفل المثانة (العضو المجوف حيث يتم تخزين البول) وأمام المستقيم (الجزء الأخير من الأمعاء)، وهي مسؤولة عن إنتاج السائل المنوي الذي يغذي الحيوانات المنوية وينقلها.

أما إن كنت ترغب بمعرفة ما هو سرطان البروستات، فيعد من أكثر أنواع السرطانات شيوعاً، وتصيب غدة البروستاتا فقط وتنمو ببطء شديد في معظم الحالات، إلى أن بعض أنواع الخلايا السرطانية الأخرى تكون عدوانية ويمكن أن تنتشر بسرعة.

سرطان البروستات: حقائق وأرقام

  • يفوق عدد الرجال الذين يموتون بسبب سرطان البروستات عدد النساء اللاتي يتوفين من جراء الإصابة بسرطان الثدي.
  • سرطان البروستاتا هو أكثر أنواع السرطانات غير الجلدية شيوعاً بين الرجال في الولايات المتحدة ، ورابع أكثر الأورام شيوعاً التي يتم تشخيصها على مستوى العالم.
  • الرجال الذين لديهم أقارب (مثل الأب، الأخ، الابن) الذين لديهم تاريخ من الإصابة بسرطان البروستاتا قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بالمرض بمقدار الضعف.
  • سرطان البروستاتا يمكن أن يكون صامتاً - لذا من المهم أن يتم فحصه، حتى لو لم تظهر عليك أي أعراض.
  • في المملكة العربية السعودية، يعد سرطان البروستاتا سادس أكثر أنواع السرطانات شيوعاً بين الرجال من جميع الأعمار وأكثر أنواع السرطانات شيوعاً بين الرجال فوق سن 75 عاماً.

والجدير بالذكر أنه كانت هناك زيادة مرتفعة في عدد الحالات المبلغ عنها في سجل السرطان السعودي على مدى العقدين الماضيين.

سرطان البروستات

أنواع سرطان البروستاتا

تعد جميع سرطانات البروستاتا تقريباً سرطانات غدية، أي أنها تتطور وتتكاثر عن طريق خلايا الغدة (الخلايا التي تصنع سائل البروستاتا الذي يضاف إلى السائل المنوي).

وتشمل أنواع السرطان التي يعاني منها الرجال المصابين بسرطان البروستاتا ما يلي:

الأورام الحميدة في البروستاتا (غير سرطانية)

  • نادراً ما تشكل خطراً على حياة المريض
  • لا تجتاح الأنسجة المجاورة
  • لا تنتشر في أجزاء أخرى من الجسم
  • يمكن إزالتها ويمكن أن تنمو مرة أخرى ببطء شديد في حالاتٍ نادرة

الأورام الخبيثة في البروستاتا (سرطانية)

  • قد تكون في بعض الأحيان خطرة على حياة المريض
  • يمكن أن تنتشر إلى الأعضاء والأنسجة المجاورة (مثل المثانة أو المستقيم)
  • يمكن أن تنتقل إلى أجزاء أخرى من الجسم (مثل العقد الليمفاوية أو العظام)
  • في كثير من الأحيان يمكن إزالتها، إلا أنها تعود وتنمو مرة أخرى

يمكن أن تنتشر خلايا سرطان البروستاتا عند انفصالها عن ورم البروستاتا، إذ تنتقل هذه الخلايا عبر الأوعية الدموية أو العقد الليمفاوية للوصول إلى أجزاء أخرى من الجسم، ثم تلتصق الخلايا السرطانية بأنسجة أخرى وتنمو لتشكل أوراماً جديدة، مما يتسبب في تلف أو ضرر للمكان الذي تتواجد به.

تجدر الإشارة إلى أن انتشار خلايا سرطان البروستاتا إلى عضو آخر في الجسم لا يعني أنه نوع آخر من أنواع السرطان. فعلى سبيل المثال، إذا انتشر سرطان البروستاتا في العظام، فإن الخلايا السرطانية في العظام هي في الواقع خلايا سرطان البروستاتا، حيث يسمى هذا المرض سرطان البروستاتا النقيلي، وليس سرطان العظام.

أسباب سرطان البروستاتا

كباقي أنواع السرطان، ليس من السهل تحديد الإصابة بسرطان البروستاتا، ففي كثير من الحالات، قد تكون هناك عوامل ضمنية، بما في ذلك الجينات والتعرض للسموم البيئية، مثل بعض المواد الكيميائية أو العلاج الإشعاعي.

وتؤدي الطفرات في الحمض النووي أو المادة الجينية إلى نمو الخلايا السرطانية، إذ تتسبب هذه الطفرات في أن نمو خلايا البروستاتا بشكل غير طبيعي. تستمر الخلايا غير الطبيعية أو السرطانية في النمو والانقسام حتى يتطور الورم، فإن كنت مصاباً بنوع عدواني من سرطان البروستاتا، فقد تنتشر الخلايا أو تغادر موقع الورم الأصلي وتنتشر إلى أجزاء أخرى من جسمك.

وعلى الرغم من ذلك، هناك عدة عوامل تزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، منها ما يلي:

  • العمر: تزداد خطورة الإصابة بسرطان البروستات مع تقدمك في العمر، ويتم تشخيص معظم حالات الإصابة لدى الرجال فوق سن الخمسين.
  • المجموعة العرقية: يعد سرطان البروستاتا أكثر شيوعاً لدى الرجال ذوي البشرة السوداء مقارنةً بالآسيويين
  • تاريخ العائلة: يزداد خطر الإصابة بسرطان البروستاتا عند وجود أخ أو أب أصيب بسرطان البروستاتا قبل سن الستين
  • السمنة: تشير الأبحاث الحديثة إلى احتمال وجود صلة بين السمنة وسرطان البروستات، وقد يؤدي اتباع نظام غذائي متوازن وممارسة التمارين الرياضية بانتظام إلى تقليل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا
اسباب سرطان البروستاتا

أعراض سرطان البروستاتا

لا تظهر أعراض سرطان البروستاتا خلال المراحل المبكرة من السرطان، حتى تصبح البروستاتا كبيرة بما يكفي لتؤثر على الأنبوب الذي ينقل البول من المثانة إلى خارج مجرى البول.

وفيما يلي لمحة عن أبرز اعراض سرطان البروستاتا:

  • كثرة التبول خاصة في الليل
  • انقطاع أو ضعف أو بطء مجرى البول
  • صعوبة في بدء أو إيقاف التبول
  • ملاحظة وجود دم في البول أو السائل المنوي
  • الشعور بأن المثانة لم تفرغ بالكامل
  • الشعور بألم أو حرقان مع التبول أو القذف

أعراض سرطان البروستاتا المتقدم

قد لا تظهر أي أعراض على الأشخاص المصابين بسرطان البروستاتا المتقدم، حيث تعتمد العلامات المحتملة على حجم السرطان ومكان انتشاره في الجسم، ويمكن أن تشمل الأعراض الآتي:

  • آلام العظام (في الظهر أو الوركين أو الحوض)
  • فقدان الوزن غير المبرر
  • التعب والإرهاق

الفرق بين سرطان البروستاتا وتضخم البروستاتا

يعد تضخم البروستاتا الحميد (BPH) شائعاً عند الرجال فوق سن الأربعين ويمكن أن يتسبب في انسداد المسالك البولية.

وعلى عكس سرطان البروستاتا، فإن تضخم البروستاتا الحميد ليس سرطانيًا ولا قاتلاً، فمع تقدمك بالعمر، تزداد مستويات هرمون التستوستيرون لديك، مما يؤدي بدوره إلى نمو البروستاتا في الحجم أو تضخمه.

إذا كنت مصاباً بتضخم البروستاتا الحميد، فسوف يلاحظ الطبيب أثناء الفحص البدني أن البروستاتا تبدو أكبر مما ينبغي، حيث يؤثر سرطان البروستاتا على حجم جوانب البروستاتا، في حين يؤثر تضخم البروستاتا الحميد على الجزء المركزي من البروستاتا.

علاوةً على ذلك، لا يمكن أن ينتشر تضخم البروستاتا الحميد في أجزاءٍ أخرى من الجسم بخلاف السرطان، كما أن نتائج اختبار مستضد البروستات النوعي (PSA) تشير إلى ارتفاع غير طبيعي في مستويات PSA، وهو بروتين تصنعه غدة البروستاتا فقط.

مضاعفات سرطان البروستاتا

1- انتشار السرطان

من الممكن أن تزيد حالة المريض خطورة إذا بدأت الخلايا السرطانية بالانتشار إلى الأعضاء القريبة، مثل المثانة، أو الانتقال عبر مجرى الدم أو الجهاز اللمفاوي إلى عظام الحبل الشوكي. يرُجى ملاحظة أن انتشار سرطان البروستاتا في مناطق أخرى من الجسم يمكن السيطرة عليه، ولكن من غير المحتمل علاجه.

ينبغي التنويه إلى أن انتقال سرطان البروستاتا إلى العظام يؤدي إلى المضاعفات التالية:

  • ألم حاد
  • كسور في العظام
  • تصلب في الورك أو الفخذين أو الظهر
  • ضعف في الذراعين والساقين
  • ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم عن المعتاد، أو ما يسمى بفرط كالسيوم الدم، والذي يمكن أن يؤدي إلى الغثيان والقيء والارتباك
  • الضغط على الحبل الشوكي، مما قد يؤدي إلى ضعف العضلات أو الأمعاء

2- التبول اللاإرادي

يمكن أن تؤدي أورام البروستات والعلاجات الجراحية لسرطان البروستاتا لحالات مختلفة من التبول اللاإرادي، حيث يفقد الشخص المصاب بالتبول اللاإرادي السيطرة على مثانته، مما قد يتسبب بتسرب البول أو عدم القدرة على التحكم عند التبول. ويحدث هذا بشكلٍ رئيسي نتيجة لتلف الأعصاب والعضلات التي تتحكم في وظيفة المسالك البولية.

قد يحتاج الرجال المصابون بسرطان البروستاتا إلى استخدام ضمادات ماصة لتسرب البول، أو تناول الأدوية التي تعمل على تخفيف تهيج المثانة، ويعتمد علاج التبول اللاإرادي على النوع الذي تعاني منه ومدى شدته واحتمالية تحسنه بمرور الوقت، فقد تشمل خيارات العلاج حقن بروتينات مجرى البول لتضييق المسار ومنع التسرب.

3- الضعف الجنسي

تقع الأعصاب التي تتحكم في استجابة الرجل للانتصاب بالقرب من غدة البروستاتا، وقد يؤدي وجود ورم في غدة البروستاتا أو علاجات معينة مثل الجراحة والعلاج الإشعاعي أو العلاج الهرموني إلى إتلاف هذه الأعصاب الحساسة، وتتوفر الأدوية وأجهزة التفريغ التي تساعد المريض على التخلص من هذا العرَض.

علاج سرطان البروستاتا

1- الانتظار اليقظ أو المراقبة النشطة

يعد الانتظار اليقظ والمراقبة النشطة طريقتين مختلفتين لعلاج سرطان البروستاتا في حال ظهرت علامات تدل على تفاقمه أو تتسبب في ظهور الأعراض.

الانتظار اليقظ

غالباً ما يوصى باتباع أسلوب الانتظار اليقظ للرجال الأكبر سناً عندما يكون من غير المحتمل أن يؤثر السرطان على حياتهم الطبيعية، فإذا كان السرطان في مراحله المبكرة ولا يسبب أي مشاكل صحية، فقد يقرر الطبيب تأخير العلاج والانتظار لمعرفة ما إذا كانت هناك أي أعراض للسرطان بشكلٍ تدريجي.

وقد ينصحك الطبيب أيضاً بالانتظار اليقظ إذا كانت صحتك العامة غير قادرة على تلقي أي شكل من أشكال العلاج.

المراقبة النشطة

تهدف المراقبة النشطة إلى تجنب العلاج غير الضروري للسرطانات غير الضارة مع الاستمرار في توفير العلاج في الوقت المناسب لأولئك الذين يحتاجون إليه. تتضمن المراقبة النشطة إجراء اختبارات PSA بانتظام، والتصوير بالرنين المغناطيسي أو أخذ الخزعات لضمان العثور على أي علامات لتقدم المرض في أقرب وقت ممكن.

إذا كشفت هذه الاختبارات أن سرطان البروستاتا يتغير أو يتقدم في مراحله، يمكنك حينئذٍ اتخاذ قرار لعلاج سرطان البروستاتا بأشكالٍ أخرى.

2- استئصال غدة البروستاتا جراحياً (استئصال البروستاتا الجذري)

تعد هذه الجراحة خياراً لعلاج سرطان البروستاتا الذي لم ينتشر خارج البروستاتا أو بعيداً عنها. وكغيرها من العمليات الجراحية، تؤدي هذه الجراحة إلى عددٍ من المخاطر، مثل التبول اللاإرادي وضعف الانتصاب، وفي حالات نادرة للغاية، قد تكون مضاعفاتها خطرة على حياة المريض.

من الجدير بالذكر أن سرطان البروستاتا قابل للعودة بعد العلاج، لذا يجب أن يكون طبيبك قادراً على شرح خطر عودة السرطان بناءً على عوامل مختلفة، مثل مرحلة تطور السرطان.

وأظهرت الدراسات أن العلاج الإشعاعي بعد جراحة استئصال البروستاتا قد يزيد من فرص الشفاء، إلا أن المريض سيصبح غير قادراً على إنجاب الأطفال بعد عملية استئصال البروستاتا الجذري. لذا يجب على من يرغب بالإنجاب تخزين عينة من الحيوانات المنوية قبل العملية حتى يتم استخدامها لاحقاً للتخصيب في المختبر (IVF).

3- العلاج الإشعاعي

يتضمن العلاج الإشعاعي استخدام الأشعة لقتل الخلايا السرطانية، ويمكن استخدامه لإبطاء تقدم سرطان البروستاتا المنتشر وتخفيف الأعراض.

يحصل المريض على العلاج الإشعاعي في جلسات قصيرة على مدار 5 أيام في الأسبوع، وعادة ما تستمر لمدة 4 إلى 8 أسابيع، وقد يتلقى المريض بعض أنواع العلاج الهرموني قبل الخضوع للعلاج الإشعاعي لزيادة فرصة نجاح العلاج أو تقليل فرص عودة الخلايا السرطانية.

يمكن أن تشمل الآثار الجانبية طويلة المدى للعلاج الإشعاعي ضعف الانتصاب (الضعف الجنسي)، في حين تضم التأثيرات قصيرة المدى للعلاج الإشعاعي ما يلي:

  • عدم الراحة في منطقة المؤخرة
  • الإسهال
  • تساقط شعر العانة
  • التعب والإرهاق
  • التهاب بطانة المثانة، والذي يمكن أن يتسبب بالألم عند التبول وكثرة الحاجة للإدرار

4- العلاج الهرموني

غالباً ما يستخدم العلاج الهرموني مع العلاج الإشعاعي، فهو لا يعالج سرطان البروستاتا وحده، بل يعمل على تخفيف الأعراض وإبطاء تقدم سرطان البروستاتا عن طريق التحكم بهرمونات نمو الخلايا في البروستاتا.

يمنع العلاج الهرموني تأثيرات هرمون التستوستيرون، إما عن طريق وقف إنتاجه أو عن طريق منع جسمك من استخدام التستوستيرون.

ويمكن إعطاء العلاج الهرموني للمريض على النحو التالي:

  • الحقن: تهدف إلى وقف إنتاج الجسم لهرمون التستوستيرون
  • الأقراص: تمنع التأثيرات أو تقلل إنتاج هرمون التستوستيرون

تنجم الآثار الجانبية الرئيسية للعلاج بالهرمونات عن آثارها على هرمون التستوستيرون، وعادة ما تختفي عندما يتوقف العلاج الهرموني، منها الآني:

  • سخونة الجسم
  • التعرق
  • زيادة الوزن
  • تورم وألم الثديين

كما ويعد إزالة الخصيتين جراحياً (استئصال الخصيتين) من أحد البدائل للعلاج بالهرمونات، إلا أن هذه الجراحة لا تعالج سرطان البروستاتا، ولكنها تتحكم في نمو السرطان وأعراضه.

5- استئصال البروستاتا عبر مجرى البول (TURP)

استئصال البروستاتا عبر الإحليل هو إجراء يمكن أن يساعد في تخفيف الضغط من الأنبوب الذي ينقل البول من المثانة إلى خارج القضيب (الإحليل) لعلاج أي أعراض إشكالية قد تعاني منها عند التبول، حيث يتم في هذه الجراحة إدخال سلك معدني رفيع مزود بحلقة في نهايته إلى مجرى البول وإزالة أجزاء من البروستاتا.

6- الموجات فوق الصوتية المركزة عالية الكثافة (HIFU)

تُستخدم الموجات فوق الصوتية أحيانًا لعلاج سرطان البروستاتا الموضعي الذي لم ينتشر خارج البروستاتا، إذ يتم إدخال مسبار الموجات فوق الصوتية في الجزء السفلي (المستقيم)، ثم إطلاق موجات صوتية عالية التردد عبر جدار المستقيم.

تقتل هذه الموجات الصوتية الخلايا السرطانية في غدة البروستاتا عن طريق تسخينها إلى درجة حرارة عالية، وعادة ما تكون مخاطر الآثار الجانبية بتقنية HIFU أقل من العلاجات الأخرى، وذلك لأن العلاج يستهدف منطقة السرطان فقط وليس البروستاتا بالكامل، إلا أن الأعراض الجانبية تشمل ضعف الانتصاب أو التبول اللاإرادي.

7- العلاج بالتبريد

العلاج بالتبريد هو طريقة لقتل الخلايا السرطانية عن طريق تجميدها، ويستخدم أحيانًا لعلاج سرطان البروستاتا الموضعي الذي لم ينتشر خارج غدة البروستاتا، فيتم إدخال مجسات صغيرة تسمى الحقن المبردة في غدة البروستاتا من خلال جدار المستقيم، ثم يتم تجميد غدة البروستاتا وقتل الخلايا السرطانية، لكن بعض الخلايا الطبيعية تموت كذلك.

علاج سرطان البروستاتا

علاج سرطان البروستاتا المتقدم

إذا وصل السرطان إلى مرحلة متقدمة، فلن يكون علاجه ممكناً إلا بمشيئة الله، ولكن من الممكن إبطاء تقدمه وتخفيف الأعراض الناتجة، حيث تشمل خيارات العلاج ما يلي:

  • العلاج الإشعاعي
  • العلاج الهرموني
  • العلاج الكيميائي

العلاج الكيميائي

غالباً ما يستخدم العلاج الكيميائي لعلاج سرطان البروستاتا الذي ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم (سرطان البروستاتا النقيلي)، حيث يدمر العلاج الكيميائي الخلايا السرطانية عن طريق التدخل في طريقة تكاثرها، ويهدف أيضًا إلى تقليل الأعراض، مثل الألم، بحيث يستطيع المريض ممارسة حياته اليومية بسلاسة أكثر.

تتطور معظم الآثار الجانبية الرئيسية للعلاج الكيميائي من كيفية تأثيره على الخلايا السليمة، مثل الخلايا المناعية، وتشمل الآتي:

  • الالتهابات
  • التعب والإرهاق
  • تساقط شعر
  • قرحات الفم
  • فقدان الشهية
  • الشعور بالغثيان
  • القيء

كان هذا كل ما لدينا عن سرطان البروستاتا وأبرز أعراضه وطرق العلاج، ويمكنك الاطمئنان على صحتك بسهولة تامة مع طيب! حيث توفر شركة طيب السعودية فحوصات صحة الرجال الشاملة، والتي تتضمن فحص البروستات وهرمون التستوستيرون، بالإضافة للفحوصات الروتينية مثل فحص الدم والدهون والضغط والسكري.

تتم كل هذه الفحوصات مباشرة من المنزل دون الحاجة لقضاء ساعات طويلة في المستشفى، فكل ما عليك فعله هو تحميل تطبيق طيب وحجز موعد يناسبك لإجراء الفحوصات، ثم يقوم فريق طيب بأخذ عينة الدم الازمة وإرسالها للمختبر لفحصها. بعد ذلك، ستتلقى نتائج الفحوصات إلكترونياً، ويمكنك حجز موعد مع كبار الأطباء عن طريق تطبيق طيب!

حصّن عائلتك ونفسك

حمّل تطبيق طيّب

يمكنك إلغاء الطلب مهما كان السبب واسترداد ثمن الخدمة
(حسب القواعد والشروط العامة لشركة طيب)

طرق الدفع المتاحة

قم بالاشتراك لتحصل على آخر المقالات الطبية المتنوعة على بريدك الإلكتروني

شكرا لانضمامك إلى النشرة الإخبارية
من فضلك تفقد بريدك الالكتروني