أسرع طريقة للوصول لخدمات الرعاية الصحية من المنزل!

احجز موعدك في طيب.. تطبيقك الأول للرعاية الصحية من منزلك، في أي وقت ومن أي مكان.

حمل التطبيق مجاناً!

تطبيق طيب على App storeتطبيق طيب على اندرويد
5
min read

متى يجب على الحامل الصيام في شهر رمضان؟

هل يمكن للمرأة الحامل الصيام؟ لم يتفق الأطباء على إجابة واحدة لهذا السؤال، لأن ذلك يعتمد على صحة الحامل وجنينها بشكل عام.

صيام الحامل في رمضان هو أمر مقلق للنساء الحوامل، فما بين الرغبة بأداء الواجب الديني والخوف على نفسها وعلى الجنين تقف المرأة حائرة متسائلة: هل تصوم أم تفطر في شهر رمضان؟.

بحسب رأي بعض الأطباء يمكن أن يكون الصيام أمناً حسب قوة جسم المرأة وتحملها وأشهر الحمل، لكن معظم النساء الحوامل قد يعانين من أمراض ومشاكل أثناء فترة الصيام.

في هذا المقال سوف نستعرض أهم ما يخص صيام الحامل في رمضان فيما إذا كانت تستطيع أم لا و معلومات كثيرة حول هذا الموضوع.

هل تستطيع المرأة الحامل الصيام في شهر رمضان؟

صيام رمضان للحامل لا يؤثر على الجنين من حيث وزنه وطوله ووقت الولادة، كما تعتقد بعض النساء وخاصة للمرأة الحامل ذات الجسم السليم والملتزمة بنمط حياة صحي.

ولكن الصيام للحامل في رمضان قد يكون متعباً بل ومؤذياً للنساء اللواتي يعانين من مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو أي مرض آخر قد يؤثر على صحة الجنين لذا يجب أن تراجع طبيبها في هذه الحالة واستشارته فإذا منعها من الصوم فلابد من أن تلتزم بنصائح الطبيب.

وفي حال لم تلتزم الأم الحامل بمشورة الطبيب وقررت الصيام، فسوف تظهر مضاعفات صحية على صحة الجنين مثل: 

  • انخفاض وزن الجنين: يمكن أن يؤثر نقص التغذية الناتج عن الصيام على صحة الجنين ونموه ووزنه .
  • ضعف الإدراك: بسبب الصيام أثناء الحمل قد يرتفع هرمون الكورتيزول، مما قد يؤثر على الطفل على المدى البعيد في ضعف إدراكه وصعوبة التعلم. 

صيام الحامل في الأشهر الأخيرة

تتساءل كثير من النساء حول صيام شهر رمضان في الأشهر الأخيرة خصوصا في الشهر الثامن والشهر التاسع، لنستعرض أولا فيما إذا كان الصيام يؤثر على الجنين و الحامل في الشهور الأولى من الحمل.

في بداية الحمل مع الصيام ينصح بأن تبتعد الحامل عن أشعة الشمس أثناء النهار،  واللجوء للطبيب حال الشعور بالتعب، ولابد أن تأخذ قسطًا من الراحة، وتتابع حركة الجنين في بطنها كل ساعة، وتتناول الفواكه بشكل عام والتمر بشكل خاص لأنه غني بالكالسيوم والحديد للحفاظ على صحتها وصحة الجنين، وتتناول قدر المستطاع غذاء صحي متوازن.

أما في الأشهر الأخيرة ينصح إذا كانت الأم مصابة بأمراض مزمنة كالسكري وضغط الدم، أو إذا كانت حامل بتوأم أن لا تصوم في الأشهر الأخيرة وخصوصاً إذا شعرت بأعراض  قلة حركة الجنين (أقل من 10 حركات خلال 12 ساعة)، الهبوط والإعياء الشديد أو الدوار، الشعور بالعطش الشديد وجفاف العين الشديد فهي علامات لحدوث جفاف بالجسم، فقدان الوزن المستمر، فيجب عليها أن تفطر فوراً. 

الحالات التي يجب أن تمتنع فيها الأم الحامل عن الصيام في شهر رمضان

1- الأشهر الأولى من الحمل

تعاني المرأة من الضعف الشديد وانخفاض في ضغط الدم والقيء المتكرر في الأشهر الأولى من الحمل، والانقطاع عن الطعام والشراب لفترات طويلة، قد يعرضها لخطر الإصابة بالهبوط والإعياء، نتيجة استهلاك الطاقة في الجسم.

2- القيء المستمر

تعاني بعض الحوامل من القيء في مراحل متقدمة من الحمل، والامتناع عن تناول السوائل لأكثر من 15 ساعة قد يعرضها لخطر الجفاف، والذي يصاحبه التعب العام، والإعياء، وتشويش في الرؤية.

3- ارتفاع نسبة الأملاح

قد تُظْهِر نتائج التحاليل التي تجريها المرأة خلال مراحل الحمل المختلفة، زيادة في نسبة الأملاح أو وجود صديد في البول، وفي تلك الحالة تحتاج المرأة لشرب الكثير من المياه على مدار اليوم.

4- انخفاض وزن الجنين

قد تواجه بعض الأمهات الحوامل مشكلة في عدم وصول الدم الذي يحمل الغذاء للجنين، وفي تلك الحالة تحتاج إلى تناول الطعام والشراب على فترات متقطعة على مدار اليوم، فضلًا عن الأدوية التى تزيد من سيولة الدماء لتوصيل الغذاء عبر المشيمة.

5- ارتفاع ضغط الم

من المضاعفات التي عادةً ما تحدث في الثلث الأخير من الحمل، فإذا كانت المرأة تعاني من هذه المشكلة، يحظر عليها صيام رمضان، لأن حالتها الصحية تستدعي تناول جرعات محددة من الأدوية على مدار اليوم.

6- سكري الحمل

إذا كانت المرأة تعاني من سكري الحمل، لا يمكنها التوقف عن تناول الطعام والشراب لفترة طويلة، كما أن حالتها الصحية تستدعي تناول جرعات محددة من الأدوية، لضبط نسبة الجلوكوز بالدم.

7- الحمل بتوأم

تحتاج المرأة الحامل في توأم، إلى تغذية مضاعفة، لكي تتمكن من الحفاظ على سلامة طفليها، وبالتالي، يحظر عليها صيام شهر رمضان في هذه الحالة، خاصةً أنها معرضة بشكل أكبر لحدوث الإجهاض والولادة المبكرة.

8- تسمم الحمل

يحظر على المرأة الحامل صيام شهر رمضان في حالة الإصابة بتسمم الحمل، الذي يتسبب في ارتفاع ضغط الدم وزيادة الوزن، نتيجة احتباس السوائل والأملاح بالجسم، مع ارتفاع نسبة الزلال في البول.

تأثير الصوم على الرضاعة الطبيعية

وفقًا للشريعة الإسلامية، فإن المرأة المرضعة معفية من الصيام إذا كان هناك خوف من أن الصيام قد يضر بصحة الرضيع أو صحتها.

كما يمكنها تعويض أيام الصيام في موعد آخر من السنة، ويعتمد تأثير الصيام على الرضاعة الطبيعية على عدة عوامل، مثل:

  • عمر الطفل 
  • نموه 
  • تغذية الأم 
  • حالتها الصحية

إذا كان الطفل الرضيع يبلغ من العمر حتى نصف عام، ينصح الأطباء الأمهات المرضعات للأطفال البالغ عمرهم حتى نصف السنة، بعدم الصوم لأن الرضاعة الطبيعية في هذا العمر مهمة جداً ويشكل مصدر نظام غذائي أساسي للطفل، فقد تشعر النساء المرضعات خلال الصيام بالجوع والعطش وقد يتعرضن أيضًا لخطر الإصابة بالجفاف، لذا ينصح بعدم الصيام.  

أما الأطفال بعمر الـ ٦ شهور وما فوق، يبدأ الأطفال بهذا العمر بتناول الأطعمة الصلبة في هذه الحالة يكون الصيام على الأم المرضعة أسهل بسبب أن الطفل لا يعتمد تماماً على حليبها فقط. 

بعض النصائح المتعلقة بصيام الحامل في رمضان

في حال أجاز لك الطبيب الصيام خلال الحمل، سوف نستعرض لكِ بعض أهم النصائح للصيام أثناء الحمل:

  • تجنب المنبهات، مثل: القهوة، والشاي، والمشروبات الغازية التي تتسبب في إدرار البول و يؤدي إلى الجفاف.
  • الحرص على اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن
  • شرب كميات كافية من الماء
  • بدء الإفطار بكوب عصير طازج أو حليب مع التمر
  • تناول الأطعمة الغنية بالبروتين كاللحوم الحمراء
  • تجنب تخطي وجبة السحور
  • الحرص على تناول الفاكهة الطازجة
  • تجنب الأطعمة المليئة بالدهنيات والزيوت
  • ممارسة بعض النشاطات الرياضية الخفيفة

نظام غذائي صحي للحامل في رمضان

خلال صيام الحامل. ماذا يجب أن تأكل المرأة الحامل في رمضان؟ ما هو أفضل نظام غذائي للمرأة الحامل في رمضان؟ 

أهم العوامل التي تساعد الحامل على صيام رمضان بأمان لها ولجنينها هو التزامها بنظام غذائي صحي متكامل، سنقدم بعض الأفكار لغذاء صحي للحامل في رمضان:

وجبة الإفطار:

  • يفضل أن تفطر الحامل على كوب حليب أو عصير طازج مع تمر و كوب لـ كوبين ماء، كما يجب أن تنتظر قليلاً قبل البدء بالوجبة الرئيسية. 
  • يجب أن تتناول الحامل على الإفطار السلطة والشوربة، كطبقين أساسيين، وذلك لتعويض نقص السوائل طوال فترة الصيام.
  • يجب أن يحتوي فطور الحامل على البروتينات بكميات كافية ويفضل أن تكون مشوية أو مسلوقة والابتعاد عن الزيوت قدر المستطاع.
  • يجب المحافظة على تناول الكربوهيدرات مثل الأرز البني أو البقول والخبز الأسمر، فالكربوهيدرات مهمة أيضًا كمصدر للطاقة الضرورية لجسم الحامل.
  • يجب أن تكون وجبة الافطار محدودة الكمية.

وجبة خفيفة بين الفطور والسحور:

يمكن للحامل تناول وجبتين خفيفتين بين الإفطار والسحور، على أن تحتوي بعض المكسرات والفاكهة المجففة وعدم الإفراط بتناول الشاي والقهوة والعصائر المحلاة، كذلك عدم الافراط بتناول الحلويات خصوصًا الحلويات الشرقية، فهي عالية السعرات وغنية بالسكر والدهون مما قد يؤدي إلى الزيادة بالوزن والتعرض للإصابة بسكر الحمل.

وجبة السحور:

يجب أن تداوم الحامل على تناول وجبة السحور وخصوصاً على الأطعمة المشبعة الغنية بالألياف بطيئة الهضم، بالإضافة إلى تناول الزبادي أو اللبن الرايب وطبق من السلطة الخضراء الطازجة، فجميع هذه الأطعمة تساعد الحامل على الشعور بالشبع لفترة طويلة، وتمد الجسم كذلك باحتياجاته الضرورية من العناصر الغذائية المختلفة. 

تسطيع الحامل الحصول على احتياجها من البوتاسيوم، بتناول الموز على السحور، ويفضل تناول بضع تمرات على السحور، لأنها تعد مصدرًا غنيًّا للطاقة، ويفضل ألا يزيد عدد التمرات على 3 أو 5 تمرات. يفضل تناول كوب أو كوبين من الماء لبقاء الجسم رطبًا خلال فترة الصيام، و للوقاية من الإصابة بالجفاف.

وبعد استعراض أهم ما يخص صيام الحامل في رمضان نأمل أن نكون في موقع طيب قد قمنا بتغطية كافة أو أغلب تساؤلات المرأة الحامل في رمضان.. طيّب كادر طبي مؤهل على مدار الساعة لجميع خدمات الرعاية الطبية المنزلية لك ولعائلتك في تطبيق واحد.

يقدم لك طيّب العديد من الخدمات الطبية المنزلية من تحاليل الدم المختلفة والفحوصات التي تتم من قبل ممرضين وممارسين صحيين مختصين لتقديم خدماتك الطبية بكل دقة واحترافية.

حمّل تطبيق طيّب واكتشف خدماتنا المتكاملة في الرعاية الطبية المنزلية

حصّن عائلتك ونفسك

حمّل تطبيق طيّب

يمكنك إلغاء الطلب مهما كان السبب واسترداد ثمن الخدمة
(حسب القواعد والشروط العامة لشركة طيب)

طرق الدفع المتاحة

قم بالاشتراك لتحصل على آخر المقالات الطبية المتنوعة على بريدك الإلكتروني

شكرا لانضمامك إلى النشرة الإخبارية
من فضلك تفقد بريدك الالكتروني