احجز موعدك من خلال الوتساب
خدمات
حاسبات
مقالات
الحمل والرضاعة
4
min read

أهم العلامات التي تدل على اقتراب موعد الولادة

 كيف أعرف اقتراب موعد الولادة؟ هل هناك علامات تتطلب الذهاب للمستشفى حالاً أثناء الحمل في الشهر الأخير؟

بعد معرفة الأم بحملها، تبدأ على الفور بعملية حساب أسابيع الحمل، وتحرص على الاهتمام بصحتها وصحة جنينها كي تتجنب التعرض لأي من مضاعفات الحمل مثل سكري الحمل. أما في الشهر الأخير، فلا بد أن تكون الحامل على دراية بكل احتمالات علامات الولادة، ونستعرض لكم في هذا المقال من مدونة طيب كافة علامات قرب الولادة في الشهر التاسع.

أهمية معرفة علامات قرب الولادة

إن فهم التغيرات التي تحدث في جسمك استعداداً للولادة أمر في غاية الأهمية، حيث يتسنى للأم تحديد الوقت المناسب للذهاب إلى المستشفى كي لا يصل الطفل قبل وصول الأم للمستشفى، ما يضمن سلامة الطفل والأم، كما أن معرفة علامات قرب الولادة الأكيدة تجعلك على دراية بتلك العلامات الخادعة ما يجنبك زيارة المستشفى دون الحاجة لذلك.

ما هي مراحل الولادة؟

هناك مجموعة من المراحل التي يمر بها جسم المرأة قبل أن تحين لحظة الولادة الطبيعية، وإليكم تسلسل مراحل الولادة:

المرحلة 1: المخاض

يعتبر المخاض أطول المراحل الثلاثة للولادة، وهي المرحلة التي تشعرين خلالها بانقباضات مستمرة، ومع مرور الوقت تصبح أقوى وتأتي بصورة أكثر انتظاماً وخلال فترات أقصر، وتعمل انقباضات المخاض على انفتاح وتوسع عنق الرحم.

هناك نوعين للمخاض المخاض المبكر، وهو عندما يبدأ عنق الرحم بالتوسع والترقق، وخلال المخاض المبكر تشعرين بانقباضات خفيفة وغير منتظمة، وهو من علامات الولادة قبل الطلق بساعات. ننصحك باتباع النصائح التالية خلال مرحلة المخاض المبكر:

  • المشي تحت مراقبة شخص آخر
  • الاستحمام
  • الجلوس ضمن أجواء هادئة واتباع أمور تساعدك على الاسترخاء والشعور بالطمأنينة مثل الاستماع للقرآن الكريم
  • الاستعانة بتمارين التنفس والاسترخاء
  • تغيير وضعية الجلوس والاستلقاء

أما النوع الثاني فهو المخاض النشط، حيث يتوسع عنق الرحم لديكِ من 6 إلى 10 سنتيمتر (سم)، تصبح الانقباضات قوية ومتقاربة ومنتظمة، وتصاحب مرحلة المخاض النشط الأعراض التالية:

  • تشنجات في الساقين
  • الغثيان
  • الشعور بضغط متزايد في الظهر
  • تمزق كيس الماء

وهذه الأعراض الإشارة الأهم للذهاب إلى المستشفى للولادة، كما أن نزول ماء الرأس هي العلامة الأكيدة التي تعلمك بأن موعد الولادة الطبيعية قد حان ويجب الاتصال بالطبيب أو التوجه للمستشفى.

المرحلة 2: ولادة الطفل

بعد نزول ماء الرأس، يستعد الجسم لمرحلة ولادة الطفل، وقد تستغرق هذه المرحلة من بضع دقائق إلى بضع ساعات أو أكثر، وفي حال وصولك للمستشفى ستكونين في أيدي أمينة، حيث ستقوم القابلة بتجهيزك للولادة، ومنحك المسكن للتخفيف من الألم، أما الطبيب فيتولى قيادة عملية الولادة حيث سيخبرك بالوقت المناسب للدفع لخروج الطفل.

المرحلة 3: نزول الـمَشيمة

بعد نزول الطفل ينتظر الطبيب نزول المشيمة، ويستغرق الأمر من نص ساعة إلى ساعة، وسيطلب منك الطبيب الدفع برفق مرة أخرى لإنزال الـمَشيمة.

علامات تدل على قرب الولادة

علامات الولادة
أهم العلامات التي تدل على اقتراب الولادة

في القائمة التالية نستعرض لكِ العلامات التي تسبق مرحلة المخاض وتعلمك بأن موعد الولادة الطبيعية قد حان:

  • قبل عدة أيام من بدء المخاض أو في بدايته، ستلاحظين نزول إفرازات مهبلية والتي تكون شفافة أو وردية اللون أو مصحوبة بالدم.
  • قبل عملية الولادة بأيام، ستشعرين بضغط أسفل البطن، وكان الجنين نزل للأسفل "ما يعني نزول رأس الجنين"، وهذا الأمر سيجعلك تشعرين بالخفة.
  • بالحديث عن علامات قرب الولادة من شكل البطن، يعتبر تغيير شكل البطن حيث ينزل للأسفل علامة من علامات قرب الولادة بيوم أو أكثر
  • نزول ماء الرأس أو ماء الولادة، سواء بمكيات كبيرة لتكون متدفة أو كميات صغيرة تبلل السروال الداخلي هي من علامات الولادة قبل الطلق بساعات
  • تقلصات المخاض النشط التي تكون منتظمة ومتكررة كل دقيقتين - 5 دقائق، والتي تستمر بين 60 و90 ثانية تقريباً، وتزداد في قوتها تدريجياً.
  • من علامات قرب الولادة بعد أيام، فرط النشاط، حيث ينتابك نشاط وحيوية وتحمس لترتيب المنزل أو ترتيب أغراض المولود.
  • الشعور بضغط في الحوض وأسفل الظهر.

أسئلة وأجوبة عن علامات الولادة الطبيعية

جمعنا لكِ في القائمة التالية الأسئلة الأكثر شيوعاً حول علامات الولادة:

هل الإفرازات البيضاء الثقيلة من علامات الولادة؟

نعم، قد تلاحظين نزول  إفرازات مهبلية ثقيلة شفافة، أو وردية، أو بنية، أو مصحوبة بدم قبل عدة أيام من بدء المخاض أو في بدايته.

هل ألم الرجل من علامات الولادة؟

نعم. عند اقتراب موعد الولادة بأيام، ستشعرين  بالتشنجات والآلام فى فخذك وأسفل ظهرك، والسبب هو تمدد العضلات والمفاصل استعداداً للولادة.

هل زيادة حركة الجنين من علامات الولادة؟

لا تدل حركة الجنين على اقتراب موعد الولادة، وعليه فإن حركة الجنين ليست إلا مؤشر على صحة الجنين وأنه بخير، ولا علاقة لشدة حركته بقرب موعد الولادة.

هل ألم الظهر من علامات الولادة؟

نعم، قد تلاحظين نزول الإفرازات المهبلية وتكون ثقيلة شفافة، أو وردية، أو بنية، أو مصحوبة بدم قبل عدة أيام من بدء المخاض أو في بدايته.

هل الإفرازات البنية من علامات الولادة؟

نعم، قد تلاحظين نزول الإفرازات المهبلية وتكون ثقيلة شفافة، أو وردية، أو بنية، أو مصحوبة بدم قبل عدة أيام من بدء المخاض أو في بدايته.

هل الإفرازات البيضاء من علامات قرب موعد الولادة

نعم، قد تلاحظين نزول الإفرازات المهبلية وتكون ثقيلة شفافة، أو وردية، أو بنية، أو مصحوبة بدم قبل عدة أيام من بدء المخاض أو في بدايته.

هل الإسهال من علامات اقتراب موعد الولادة؟

نعم، يعتبر الاسهال من علامات قرب موعد الولادة وخصوصاً عندما يتصاحب مع عدد من الأعراض الأخرى. سبب الاسهال هو ارتفاع هرمون البروستاجلاندين (Prostaglandin) الذي يعمل على زيادة ليونة عنق الرحم حتى يتوسع وهي مراحل استعداد الجسم للولادة، وفي نفس الوقت زيادة نسبة هذا البروستاجلاندين تؤثر على الأمعاء ما يزيد من سرعة التفريع، علاوةً على زيادة ليونة البراز.

متى تتصلين بالطبيب؟

عليك الاتصال بالطبيب فوراً في حال شعرت بالأعراض التالية:

  • انقباضات منتظمة وتعانين من حوالي 3 انقباضات كل 10 دقائق.
  • نزول ماء الرأس.
  • ضغط قوي في الأسفل.

بهذا نكون قد وصلنا لنهاية مقالانا من طيب، وننصحكِ أيضاً بالاطلاع على فوائد الرضاعة الطبيعية، حيث تعتبر الرضاعة الطبيعية مصدر الغذاء الرئيسي الغني بالفوائد والعناصر الغذائية المهمة للطفل الرضيع. 

ويمكنك تحميل تطبيق طيب للرعاية الطبية المنزلية لحجز موعد مع أفضل أطباء النسائية والتوليد أو الحصول على الاستشارة الهاتفية في المملكة العربية السعودية.

No items found.

أسرع طريقة للوصول لخدمات الرعاية الصحية من المنزل!

احجز موعدك في طيب.. تطبيقك الأول للرعاية الصحية من منزلك، في أي وقت ومن أي مكان.

حمل التطبيق مجاناً!

تطبيق طيب على App storeتطبيق طيب على اندرويد

حصّن عائلتك ونفسك

حمّل تطبيق طيّب

يمكنك إلغاء الطلب مهما كان السبب واسترداد ثمن الخدمة
(حسب القواعد والشروط العامة لشركة طيب)

طرق الدفع المتاحة

قم بالاشتراك لتحصل على آخر المقالات الطبية المتنوعة على بريدك الإلكتروني

شكرا لانضمامك إلى النشرة الإخبارية
من فضلك تفقد بريدك الالكتروني