تعرف على طيب

تشمل خدماتنا الرعاية المنزلية لكل الأعمار وبغض النظر عن الحالة الصحية.

كود الخصم: taib10

6
min read

كل ما عليك معرفته عن مرض التهاب المسالك البولية

هل تشعر بحرقة أو ألم عند التبول؟ قد تكون مصاباً بالتهاب في المسالك البولية. تعرف على هذا المرض ضمن هذا المقال.

يتكون جهاز الكلى والمسالك البولية من الكليتين والأنابيب البولية والمثانة والإحليل، ويعمل في المقام الأول على التخلص من الأجسام غير المرغوب بها في جسم الإنسان. وفي بعض الأحيان، يصيب هذا الجهاز التهابات تعرف باسم التهابات المسالك البولية، وهي حالة التهاب تبدأ في أي من أجزاء الجهاز البولي مع ازدياد نسبة الإصابة في المسالك البولية السفلى، أي المثانة والإحليل التي تعد الأكثر عرضة للإصابة بالتهاب المسالك البولية. 

ما هو التهاب المسالك البولية؟

التهاب المسالك البولية في الكلى والحالب والمثانة والاحليل
يصاب الجهاز البولي بالبكتيريا مما قد يسبب الالتهاب

قبل المضي في الحديث عن التهاب المسالك البولية، لا بد لنا من التطرق إلى قدرة الله تعالى في تقسيم الجهاز البولي، إذ ينقسم الجهاز إلى جزئين، وهما الجزء العلوي والجزء السفلي، حيث يشمل القسم العلوي من الجهاز البولي الكليتين حتى الحالب، أما الجزء السفلي فيبدأ من المثانة وصولاً إلى مجرى البول أو كما يعرف بالإحليل. 

التهابات المسالك البولية هي عدوى بكتيرية تصيب الجزء البولي السفلي في أغلب الأحيان، ومن الممكن أن تصيب الجهاز البولي كاملاً حتى تصل إلى الكلى.

ولا يقتصر التهاب المسالك البولية على فئة عمرية محددة، بل يمكن أن يصيب الرجال والنساء من جميع الأعمار دون استثناء، مع العلم أن النساء أكثر عرضة للإصابة بهذا الالتهاب من الرجال، وذلك بسبب قصر مجرى البول لدى الرجال. حسب ما تشير إليه الإحصاءات، قد تصاب نصف النساء بالتهابات المسالك البولية مرة واحدة على الأقل خلال فترة حياتهن.

وتتعدد أنواع التهابات المسالك البولية لتشمل التهاب مجرى البول فقط، أي الإحليل، في حين يصيب النوع الثاني المثانة، أما النوع الأخير فيعد أكثر فتكاً كونه يستمر في الانتشار ليصل إلى الكلى.

أسباب التهاب المسالك البولية

تتعدد أسباب التهاب المسالك البولية، وهناك العديد من العوامل التي تعمل على ازدياد حدة أعراض التهاب المسالك البولية، ونذكرها بالتفصيل في السطور التالية حسب أجزاء الجهاز البولي.

يتميز الجهاز البولي بكونه قادراً على صد تكاثر الجراثيم التي تسبب التهابات المسالك البولية، مع ذلك قد يفشل الجهاز المناعي من صدها في بعض الأحيان، مما يسبب الالتهاب.

- أسباب التهاب المثانة

يحدث التهاب المثانة بشكلٍ رئيسي بسبب دخول الجراثيم إلى الجهاز البولي من خلال الإحليل، ثم تتكاثر هذه الجراثيم في المثانة إلى أن تصيبها بالالتهاب.

يجدر بالذكر أن المسبب الرئيسي في معظم حالات التهاب المثانة هي جرثومة الإشريكية القولونية، وهي نوع من البكتيريا الموجودة في الجهاز الهضمي أو الأمعاء، ومن المحتمل أن تؤدي ممارسة العلاقة الحميمة إلى التهابٍ في المثانة.

- أسباب التهاب الإحليل

تختلف الأسباب المؤدية إلى التهاب الإحليل، ومن أكثر مسبباته هو الأمراض المنقولة جنسياً، بما فيها فيروس الهربس البسيط والسيلان. عدا عن ذلك، من الممكن أن تنتشر الجراثيم أو البكتيريا في الجهاز الهضمي وتنتقل إلى الإحليل من خلال فتحة الشرج.

أعراض التهاب المسالك البولية

لا يرافق هذا النوع من الالتهابات أي أعراض في العادة، وفي بعض الأحيان لا تظهر الأعراض عند جميع المصابين بشكلٍ واضح، وإنما يظهر في الغالب عرض واحد من أعراض التهاب المسالك البولية التالية:

  • الحاجة الملحّة والمتواصلة للتبول
  • الإحساس بحرق وألم أثناء التبول
  • نزول كميات صغيرة من البول
  • وجود دم في البول
  • لون البول عكر وذو رائحة قوية للغاية
  • وجود جراثيم في البول في حال إجراء تحليل للبول

كما تجدر الإشارة إلى أن أعراض التهاب المسالك البولية عند النساء أو الرجال تختلف حسب نوع الالتهاب، إذ أن لكل نوع من أنواع التهاب المسالك البولية أعراض خاصة به، وفيما يلي بعض الأعراض التي تظهر حسب موقع الالتهاب.

- أعراض التهاب الحويضة والكلى الحاد 

التهاب المسالك وألم الظهر والخاصرة
قد يشعر المصاب بالتهاب المسالك البولية بألم في الظهر والخاصرة

تتشابه بعض أعراض التهاب المسالك البولية عند الرجال أو النساء فيما يخص التهاب الحويضة والكلى، وقد تظهر عليهم بعض الأعراض التالية:

  • الشعور بآلام في الظهر
  • القشعريرة
  • الارتجاف
  • الغثيان
  • التقيؤ
  • الحمّى

- أعراض التهاب المثانة

أما عند الإصابة بالتهاب المثانة، فقد تظهر الأعراض التالية على جسم المريض:

  • انخفاض درجة حرارة الجسم
  • الشعور ببعض الضغط في منطقة الحوض
  • الشعور بعدم الراحة في منطقة أسفل البطن
  • التبول المتكرر يرافقه وجود ألم

- أعراض التهاب الإحليل

إذا كانت الإصابة في منطقة الإحليل، قد يشعر المريض بشعور حارق أثناء التبول

مضاعفات التهاب المسالك البولية

قد يؤدي التهاب المسالك البولية في الجزء السفلي أحياناً إلى بعض المضاعفات التي يجب معالجتها على الفور من أجل تفادي أي عواقب خطيرة، وتتضمن مضاعفات التهاب المسالك البولية:

  • تكرار الإصابة بعدوى التهاب المسالك البولية، لا سيما عند النساء، إذ يجب المعالجة فوراً في الإصابة بالتهاب المسالك البولية مرتين أو أكثر خلال فترة 4 أشهر أو 6 شهور أو أكثر خلال سنة واحدة
  • التلف الدائم للكليتين من العدوى الحادة أو المزمنة مثل الالتهاب الحويضي الكلوي، وذلك بسبب التهاب المسالك البولية الذي لم تتم معالجته
  • يشكل التهاب المسالك البولية للحامل خطراً على وزن الطفل، حيث يمكن أن يولد بوزن أقل من الوزن الصحي
  • ضيق مجرى الإحليل عند الرجال بسبب تكرار التهاب المسالك البولية السفلية
  • التهاب حاد أو مزمن في الكلى مما يمكن أن يسبب ضرراً دائماً في الكليتين

عوامل خطر التهاب المسالك البولية

تزداد نسبة إصابة الفرد بالتهاب المسالك البولية لعدة أسباب، لعل من أبرزها الجنس، إذ تُصاب حوالي نصف النساء بالتهابات المسالك البولية في مرحلة من مراحل حياتهن، وفي بعض الأحيان لأكثر من مرة، والسبب الرئيسي لهذه الحالة هي طبيعة جسم النساء؛ حيث أن طول الإحليل لديهن أقصر منه في جسم الذكر، مما يجعل المسافة التي تنتقل بها البكتيريا إلى المثانة أقصر.

ويعد الاتصال الجنسي أيضاً من العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالتهاب المسالك البولية، كما أن استخدام بعض وسائل منع الحمل مثل العازل الأنثوي لمنع الحمل يعمل على زيادة احتمالية الإصابة بالتهاب المسالك البولية عند النساء.

ويعتبر العمر أيضاً من العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالالتهاب؛ إذ أن بلوغ سن انقطاع الحيض قد يؤدي إلى الإصابة بالتهابات المسالك البولية.

يجدر بالذكر أن الإصابة بأمراض أخرى من شأنها زيادة إمكانية الإصابة بالتهاب المسالك البولية، مثل حصى الكلى، إلى جانب مرض السكري، إضافة إلى العديد من الأمراض المزمنة الأخرى التي تعمل على إعاقة عمل الجهاز المناعي.

تشخيص التهاب المسالك البولية

شرائط تحليل عينة البول لتشخيص التهاب المسالك
يعد تحليل عينة البول وسيلة تشخيصية لالتهاب المسالك البولية

يقوم اختصاصي المسالك البولية بإجراء عدة تحاليل لعينة البول من أجل الكشف عن وجود التهاب في المسالك البولية، أو من خلال فحص خلايا الدم حمراء، حيث يتم الكشف عن تكاثر البكتيريا في البول، مما يدل على وجود التهاب.

يضاف إلى التحليل المخبري لعينة البول في بعض الأحيان اختبار زراعة البول للكشف عن وجود التهابات. وعلى الرغم من أن ليس هنالك فحص مخبري بسيط يساعد على تمييز موقع الالتهاب في المسالك البولية العليا أو السفلى، إلا أن الأعراض مثل الحمّى والألم الموضعي تساعد على تحديد موقع الالتهاب وفيما إذا ما قد وصل إلى الكليتين أو لا.

كيف يتم علاج التهاب المسالك البولية؟

تناول المضادات الحيوية لعلاج التهاب المسالك البولية
تختلف آلية علاج التهاب المسالك البولية حسب حدتها

عند ظهور الأعراض التي تشير إلى إصابة الشخص بالتهاب المسالك البولية، فإن علاج التهاب المسالك البولية الفعال يكمن في استخدام المضادات الحيوية، حيث يقوم الطبيب بتحديد نوع الدواء ومدة العلاج اللازمة للتخلص من هذه الالتهاب حسب نوع البكتيريا أو الجراثيم المكتشفة في فحص البول.

كما يجدر بالذكر أن علاج التهاب المسالك البولية بالأدوية يختلف حسب شدة الالتهاب، كما هو موضح في النقاط التالية.

- علاج التهاب المسالك البولية البسيط

يتم استخدام المضادات الحيوية البسيطة في علاج هذه المرحلة من الالتهاب، وتختفي الأعراض بعد عدة أيام من تناول الأدوية، وقد يحتاج المريض إلى مواصلة تناول أدوية المضادات الحيوية لأكثر من أسبوع واحد! حيث ينبغي على المريض تناول جميع الجرعات التي وصفها الطبيب لضمان التخلص من الالتهاب بالكامل وبشكل نهائي. 

عند علاج التهاب المسالك البولية البسيط للأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة، يُوصي الطبيب بمتابعة العلاج لفترة قصيرة، مثل تناول المضادات الحيوية لمدة 3 أيام فقط، وقد يصف الطبيب أدوية مسكنة للآلام المصاحبة للالتهاب، حيث تعمل هذه الأدوية على إزالة الشعور بالألم في المثانة والإحليل، كما تخفف من حدة الحرق أثناء التبول. وجب التنويه إلى أن أحد الآثار الجانبية لتناول هذه الأدوية يشمل تغير لون البول إلى اللون الأزرق الفاتح أو في بعض الأحيان البرتقالي، وينبغي عليك التواصل مع طبيبك على الفور في حال ملاحظة هذه الأعراض.

- علاج التهاب المسالك المتكرر

عند الإصابة المتكررة بالتهاب المسالك البولية، يتم العلاج بطرق مختلفة وفقاً لوضع المريض، وفيما يلي بعض الأمور التي يمكن إجراؤها:

  • قد يصف الطبيب للمريض بعض المضادات الحيوية لفترة زمنية طويلة، أو يضع المريض تحت برنامج علاجي ذاتي، حيث يتناول المريض مضاد حيوي لعدة أيام
  • يمكن معالجة الالتهابات التي تحصل بسبب الاتصال الجنسي بتناول جرعة واحدة من المضاد الحيوي بعد كل اتصال جنسي حسب وصف الطبيب
  • ينصح الطبيب المرأة التي تجاوزت سن انقطاع الطمث باستخدام العلاجات المهبلية لتقليص احتمالات الإصابة بالتهابات في المسالك البولية بشكلٍ متكرر 
  • يساعد عصير التوت البري على منع التهاب المسالك البولية المتكررة
  • تناول البكتيريا المفيدة، وهي من أنواع الخميرة الحية التي تساعد جسم الإنسان على منع التهاب البول المتكرر بطرق عديدة، بما فيها الحفاظ على اتزان درجات الحموضة في المهبل أو العمل على إفراز العديد من المواد المضادة للالتهاب
  • ينصح الأطباء النساء اللواتي يستعملن واقي للحيوانات المنوية بهدف منع الحمل باستبدال هذا الواقي كونه يرتبط بشكل مباشر مع التهابات المسالك البولية المتكررة
  • يمكن تلقي التطعيمات الفعالة من أجل تقليل إمكانية الإصابة المتكررة بالتهاب المسالك البولية، ولكن لا تزال مثل هذه العلاجات قيد الدراسة ومن الممكن أن تكون من الحلول المتوفرة في المستقبل

- علاج التهاب المسالك البولية الحاد

يمكن معالجة التهاب المسالك البولية الحاد في المستشفى لبعض الحالات، حيث يتم تناول المضادات الحيوية عن طريق الحقن في الوريد.

كيفية الوقاية من التهاب المسالك البولية

يمكن اتباع نمط حياة يساعد على التقليل من احتمالية التعرض للإصابة بالتهاب المسالك البولية، ومنها:

  • شرب الماء والسوائل بكثرة. يمكنك استعمال حاسبة شرب الماء من طيب لتحديد كمية الماء التي يجب عليك تناولها يومياً
  • المحافظة على النظافة الشخصية، خاصةً بعد استعمال دورة المياه
  • تفريغ البول من المثانة بعد الجماع
  • تجنب استخدام منتجات النظافة النسائية التي تُسبب التهيّج

هل يمكن علاج التهاب المسالك البولية بالأعشاب؟

لا يُمكن علاج التهاب المسالك البولية بواسطة الأعشاب، مع ذلك قد تُساعد بعض أنواع الأعشاب والأغذية على التخفيف من حدة الأعراض، بما فيها:

  • التوت البري
  • نبتة ذيل الحصان
  • عنب الدب
  • الثوم

ننصحك عزيزنا القارئ بالانتباه دوماً على هذه الأعراض وزيارة الطبيب في حال الشعور بأنك مصاب بالالتهاب المسالك البولية. ومن منطلق الحرص على سلامتك، يهدف تطبيق طيب إلى مساعدتك في حجز مواعيد الاستشارة مع أفضل أطباء المسالك البولية في المملكة العربية السعودية، وجدولة المكالمات الهاتفية، وعمل الفحوصات المخبرية مباشرةً دون الحاجة إلى الذهاب للمستشفى! كل ذلك وأكثر متوفر حصرياً في تطبيق طيب.

حصّن عائلتك ونفسك

حمّل تطبيق طيّب

يمكنك إلغاء الطلب مهما كان السبب واسترداد ثمن الخدمة
(حسب القواعد والشروط العامة لشركة طيب)

طرق الدفع المتاحة

قم بالاشتراك لتحصل على آخر المقالات الطبية المتنوعة على بريدك الإلكتروني

شكرا لانضمامك إلى النشرة الإخبارية
من فضلك تفقد بريدك الالكتروني