تعرف على طيب

تشمل خدماتنا الرعاية المنزلية لكل الأعمار وبغض النظر عن الحالة الصحية.

كود الخصم: taib10

6
min read

أسباب وأعراض الانزلاق الغضروفي، وكيفية علاجه بالأعشاب

ما هو الانزلاق الغضروفي؟ وما هي أعراضه، وأسبابه، وكيف يتم تشخيصه؟ وهل يمكن علاجه طبيعيا؟ كل ذلك وأكثر في هذا المقال.

يجهل الكثير منا أن الانزلاق الغضروفي لا يحدث فقط عند التعرض لإصابةٍ ما، بل من الممكن أن يحدث بسبب ممارسات أخرى! ما لا يجعله مقتصراً على كبار السن فقط، بل قد يصيب الأفراد من مختلف الأعمار. 

ما هو الانزلاق الغضروفي؟ وما هي الأنواع الأعراض والأسباب وكيف يتم التشخيص؟ وما هو علاج الانزلاق الغضروفي؟ وهل يمكن علاجه طبيعياً؟ كل ذلك وأكثر في هذا المقال من مدونة طيب.  

ما هو الانزلاق الغضروفي؟

ما هو الانزلاق الغضروفي؟

تتكون الأقراص الغضروفية من غلاف خارجي صلب مع مادة هلامية طرية توجد في مركزها، ويتسبب حدوث الشقوق الصغيرة في الغلاف الخارجي الصلب بخروج المادة الهلامية الداخلية، ويتم تشخيص هذه الحالة بالانزلاق الغضروفي، أو ما يسمى "الديسك".

يحدث الانزلاق الغضروفي في القرص الغضروفي بين الفقرات وينتج عنه ضعف عضلات الظهر والعنق، ومن أكثر الفقرات التي تتعرض للانزلاق الغضروفي هي الفقرتين القطنيتين الرابعة والخامسة في أسفل الظهر.   

لا يعتبر الانزلاق الغضروفي من الأمراض الخطيرة التي تتطلب العلاج الفوري، ولكن تتواجد في حالات نادرة جداً يحفز فيها الانزلاق الغضروفي الإصابة بمرض متلازمة ذيل الفرس، وهي حالة مرضية إذا لم تعالج مباشرةً ستعرض حاملها للإصابة بسلس البول ومشاكل أخرى في الحركة.   

أعراض الانزلاق الغضروفي

أعراض الانزلاق الغضروفي
يسبب الانزلاق الغضروفي ألماً حاداً في الظهر والرقبة

يظهر الانزلاق الغضروفي على هيئة ألم في المنطقة السفلية من الظهر الخاصة بالفقرات القطنية، إلى جانب أعراض الانزلاق الغضروفي في العصعص أو الانزلاق الغضروفي في الرقبة أو أعراض الانزلاق الغضروفي في الورك وغيرها من المناطق التي تتواجد الفقرات فيها، وتشمل:

1- ألم في مناطق تواجد الغضاريف  

من الأعراض الأكثر شيوعاً لتشخيص الانزلاق الغضروفي هو الشعور بالألم الذي يبدأ خفيفاً ويزداد تدريجياً مع مرور الوقت في مناطق عدة من الجسم مثل الظهر والرقبة، ومن الممكن أن يمتد الألم ليشعر به المصاب في أقرب نقطة من الذراعين أو الوركين إلى الغضروف المنزلق. 

2- ضعف العضلات  

قد يشعر المصاب بالانزلاق الغضروفي بضعف عام بالعضلات الذي يتنج عنه بطء في ردود الفعل التي تتطلب جهد العضلة، وذلك لأن الانزلاق يسبب خللاً في نقل الإشارات العصبية الضرورية إلى العضلات.  

3- الوخز والتنميل  

تشتمل الأعراض الشائعة للانزلاق الغضروفي أيضاً على الوخز والتنميل في اليدين أو القدمين أو الرأس، وذلك بسبب ضغط الغضروف المنزلق على أحد الجذور العصبية، الأمر الذي يعيق عمل العصب في نقل الإشارات اللازمة إلى الأطراف. 

4- ألم حاد عند الوقوف أو الجلوس 

قد تشمل أعراض الانزلاق الغضروفي ألماً حاد عند محاولة الجلوس أو الوقوف أو حتى عند الثبات على وضعية جلوس معينة لفترة طويلة، وذلك بسبب ضغط الغضروف المنزلق على الأعصاب في المنطقة المحيطة. 

5- برودة في أحد جوانب الجسم  

يسبب ضغط الغضروف المنزلق على الأعصاب أيضاً شعوراً بسيطاً بالبرودة، أو من الممكن أن يشعر به الفرد على شكل وخز أو تنميل.  

6- ألم عند القيام بحركات معينة   

تشمل أعراض الانزلاق الغضروفي أيضاً ألماً عند العطس والسعال بسبب الضغط على المنطقة المصابة بالانزلاق الغضروفي، إلى جانب ألم حاد ومفاجئ عند الانحناء أو عند تحريك الجسم بطريقة معينة. 

أسباب الانزلاق الغضروفي  

كما ذكرنا آنفاً بأن أسباب الانزلاق الغضروفي لا تقتصر على إصابة معينة في المنطقة أو التعرض لحادث، بل تندرج الممارسات التي نقوم بها في قائمة أسباب الانزلاق الغضروفي، وإليكم أبرزها:

1- الوسادة المطاطية أو ديسك الظهر

من أبرز أسباب الانزلاق الغضروفي وجود مشكلة في الوسادة المطاطية التي تقع بين فقرات الظهر، وتسمى هذه الحالة بديسك الظهر، وتحدث بسبب ترسب المادة الجيلاتينية الناعمة بين الفقرات في مركزها، الأمر الذي ينتج عنه ضغط على الأعصاب والشعور بالألم في تلك المنطقة. 

2- قلة الحركة

إن قلة الحركة والبقاء في وضعيات ثابتة لوقت طويل وعدم تحريك المفاصل يؤدي إلى قلة مرونة العضلات، وهذا أحد أسباب الإصابة بالانزلاق الغضروفي.  

3- حمل الأجسام الثقيلة 

دائماً ما يحذر الأطباء من حمل الأشياء الثقيلة لما لهذا الأمر من ضرر على جسم الإنسان، وإحدى هذه الأضرار التعرض للانزلاق الغضروفي بسبب التعرض الضغط على الجسم وتحميله وزناً يفوق طاقته. 

4- التقدم في العمر 

عند تقدم الأفراد بالعمر، تصبح الأقراص التي تقع بين الفقرات أقل مرونة وأكثر عرضة للجفاف والكسر وخصوصاً مع أي حركة خاطئة حتى لو كانت بسيطة.  

5- الضغط على الظهر  

يحدث ذلك عند الاعتماد على عضلات الظهر بدلًا من عضلات الرجل أو الفخذ لحمل الأشياء الثقيلة.

6- التعرض لحادث أو إصابة  

إن التعرض لحادث أو إصابة قوية في منطقة الفقرات يؤدي إلى انزلاق الغضاريف.  

7- السمنة وزيادة الوزن 

كما لاحظنا مما هو مكتوب سابقاً أن أسباب الانزلاق الغضروفي تتمحور حول ما يسبب الضغط على الفقرات، لذا يسبب الوزن الزائد ضغطاً على الفقرات ما قد يؤدي إلى الإصابة بالانزلاق الغضروفي وخصوصاً عند كبار السن.  

كيف نتجنب الإصابة بالانزلاق الغضروفي؟

العادات الخاطئة التي تؤثر على صحة المفاصل
هذه أكثر العادات الخاطئة التي تسبب الإصابة بالانزلاق الغضروفي

قم باتباع هذه العادات السليمة لتجنّب الإصابة بالانزلاق الغضروفي:

1- عدم الجلوس لفترة طويلة  

قد نتعرض للإصابة بالانزلاق الغضروفي بسبب الثبات على وضعية جلوس واحدة، لذا من الأفضل تغيير طريقة الجلوس بعد مرور 45 دقيقة على الأكثر، كما ننصحك بالقيام بنشاط حركي مثل المشي مثلاً لمدة 5 دقائق ثم الجلوس مرة أخرى. 

2- الجلوس بوضعية صحيحة

من المهم لتجنب التعرض للانزلاق الغضروفي الجلوس في وضعية لا تسبب الضغط على الغضاريف، والطريقة الصحيحة هي الجلوس بوضع مستقيم للظهر، حيث يسبب تقوس الظهر الإصابة بالانزلاق الغضروفي وغيرها من المشكلات الصحية.  

3- عدم حمل الأشياء الثقيلة  

من أبرز أسباب الانزلاق الغضروفي، حمل الأشياء الثقيلة والتي لا يتحملها وزن الجسم، وهنا لا بد من الاستعانة بمساعدة الأخرين لتقسيم وزن الشيء المراد حمله.  

4- رفع الأشياء بطريقة صحيحة  

عند الرغبة بأخذ شيء من ارتفاع منخفض لا بد أن تتم بطريقة صحيحة لتجنب الإصابة بالانزلاق الغضروفي، وتشمل الطريقة الصحيحة ثني الركبتين وليس الظهر ليبقى الظهر في وضع مستقيم. 

5- ممارسة الرياضة  

للرياضة فوائد صحية جمّة على صحة الإنسان، وإحداها الحفاظ على الفقرات. ومن أكثر الرياضات التي تساهم في الحفاظ على صحة العظام والمفاصل:

  • السباحة
  • اليوغا
  • تمارين تقوية العضلات
  • المشي 4 مرات أسبوعياً ولمدة 30 دقيقة إلى ساعة في كل مرة

6- فقدان الوزن 

يسبب الوزن الزائد ضغطاً هائلاً على الفقرات، كما يعاني أصحاب الأوزان الكبيرة من صعوبة في الحركة إلى جانب زيادة احتمالية الإصابة بمشكلات وآلام الظهر والجسم.

كيف يتم تشخيص الانزلاق الغضروفي؟

يتم تشخيص الإصابة بالانزلاق الغضروفي بعدة طرق، أهمها: 

  • فحص التاريخ الطبي للمريض والعوامل التي تسبب الخطر مثل السمنة والتدخين وغيرها
  • فحص المنطقة المصابة ومدى قدرتها على الاستجابة العصبية  
  • إجراء أشعة التشخيصية وتشمل الأشعة السينية، الأشعة المقطعية، والرنين المغناطيسي 

ما هو علاج الانزلاق الغضروفي؟


تتنوع الطرق المتبعة لعلاج الانزلاق الغضروفي والتي يحددها الطبيب، وتنقسم الطرق حسب نوع الانزلاق، وتشمل طرق علاج الانزلاق الغضروفي بدون جراحة مثل:

1- الطب البديل والعلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي  

ينصح الأطباء مرضى الانزلاق الغضروفي بالعادة في الحصول على العلاج الطبيعي والذي يقدم تمارين وعلاجات مخصصة لمعالجة الانزلاق الغضروفي، كما يمكن تعليم المريض كيفية ممارسة التمارين بنفسه لتقوية العضلات وتخفيف الألم الناتج عن الانزلاق الغضروفي. 

كما يمكن علاج الانزلاق الغضروفي عن طريق علاجات الطب البديل التالية: 

  • الوخز بالإبر 
  • التدليك، للمساعدة في تخفيف الألم 
  • المعالجة اليدوية  
  • علاج الاعتلال العظمي 
العلاج الطبيعي للظهر
يمكن اللجوء للعلاج الطبيعي بهدف علاج الانزلاق الغضروفي

2- العلاج الدوائي للانزلاق الغضروفي 

يتم استخدام العلاجات الدوائية المخصصة لعلاج الانزلاق الغضروفي من أجل تخفيف الآلام، بحيث يعطى المريض الأدوية المسكنة، إلى جانب مرخي العضلات للتخفيف من الشد العضلي الناتج عن الانزلاق الغضروفي. 

3- علاج الانزلاق الغضروفي بالأعشاب

علاج الانزلاق الغضروفي بالاعشاب
يعتبر شاي البابونج من الأعشاب الطبيعية التي تخفف من ألم الانزلاق الغضروفي

يمكن اللجوء للأعشاب الطبيعية لعلاج الانزلاق الغضروفي والتخفيف من آلامه، وإليكم أهم الأعشاب التي تساهم في علاج الانزلاق الغضروفي والتخفيف من الألم مع طريقة استخدامها:

  • شاي الصفصاف:

يحتوي شاي الصفصاف على نسبة كبيرة من المركبات المضادة للالتهابات مثل (جلوكسيد الفينول، والفلافونويدات، والتانات، والسالسليك). يتم نقع القليل منه في كوب من الماء المغلي، ويترك لمدة 10 دقائق، ويتم تناول 5 أكواب من المشروب يومياً.

  • شاي الكركم: 

يساعد شاي الكركم في التخلص من السوائل المترسبة في الغضاريف والوسائد، والتي تعمل على زيادة الضغط على الفقرات الملتهبة وزيادة الألم، وذلك كونه يحتوي على نسبة هائلة من الكركمين وهي مادة مضادة للأكسدة والالتهابات. يمكن شربه عن طريق إضافة نصف ملعقة كبيرة من الكركم في كوب من الماء المغلي، ويترك لمدة 10 دقائق ثم يتم تناوله مرة يومياً.

  • شاي البابونج: 

فوائد البابونج لا يمكن حصرها. يتكون البابونج من مركبات اللتيولين، والكيرزورول، والفلاوفيندات، والهيدروكسي كومارين، والأزولين والتي تخفف من التشنجات العضلية والالتهابات. يمكنك إضافة ملعقة كبيرة من البابونج في كوب من الماء المغلي لمدة وتركه لمدة 10 دقائق، ومن ثم تصفيته وتناوله 3 مرات يومياً. 

4- علاج الانزلاق الغضروفي الجراحي 

قد يضطر الطبيب للجوء إلى الجراحة لحل مشكلة الانزلاق الغضروفي في حال عدم تحسن وضع المريض خلال ستة أسابيع من المسكنات والعلاجات السابقة، ويتم عن طريق استئصال الجزء المصاب من الغضروف في الحالات المتوسطة، واستئصال الغضروف بالكامل في الحالات الخطيرة واستبداله بغضروف اصطناعي. 

يمكن الشفاء من الانزلاق الغضروفي ويشعر المريض بالتحسن والتخلص من أعراض الانزلاق الغضروفي وأهمها الألم بشكل تدريجي، وتتطلب عملية شفاء الانزلاق الغضروفي من عدة أسابيع إلى عدة أشهر قد تصل إلى 3 أو 4 شهور.

 يمكنك حجز موعد مع طبيب مختص للحصول على استشارة طبية فيما يتعلق بالانزلاق الغضروفي لديك مباشرة عبر تطبيق طيب! حيث تستطيع حجز مكالمة هاتفية واستشارة الطبيب عن بعد، أو أخذ موعد لإجراء العلاج طبيعي من المنزل دون الحاجة للذهاب إلى المستشفى أو زيارة مراكز العلاج الطبيعي في المملكة العربية السعودية.

 كل هذا والمزيد من الخدمات الطبية المتقدمة متوفرة حصراً لدى تطبيق طيب! سارع بحجز موعدك عبر التطبيق.


حصّن عائلتك ونفسك

حمّل تطبيق طيّب

يمكنك إلغاء الطلب مهما كان السبب واسترداد ثمن الخدمة
(حسب القواعد والشروط العامة لشركة طيب)

طرق الدفع المتاحة

قم بالاشتراك لتحصل على آخر المقالات الطبية المتنوعة على بريدك الإلكتروني

شكرا لانضمامك إلى النشرة الإخبارية
من فضلك تفقد بريدك الالكتروني