احجز موعدك من خلال الوتساب
خدمات
حاسبات
مقالات
الغذاء والتغذية
5
min read

7 أغذية تساعدك على النوم والتخلص من الأرق

قد يكون النوم العميق أحد أمنياتك! تعرف على أسباب الأرق أهم الأطعمة التي تساعدك على النوم العميق في المقال التالي من طيب.

الحصول على نوم جيد مهم للغاية لصحتك العامة.

النوم لساعات كافية يقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، ويحافظ على صحة دماغك، ويعزز جهاز المناعة لديك. ويُنصح عمومًا بالحصول على ما بين 7 إلى 9 ساعات من النوم غير المتقطع كل ليلة، على الرغم من صعوبة الحصول على ما يكفي من الناس.

كم عدد ساعات النوم الصحية يومياً حسب عمرك؟

يشعر الجميع بتحسن بعد ليلة راحة جيدة، الآن يعطيك عدد ساعات النوم الطبيعي لكل عمر لتتمكن من أن تهدف إلى الحصول على عدد ساعات النوم اللازمة نسبةً لعمرك.

  • البالغون، 65+ سنة: من 7 إلى 8 ساعات.
  • البالغون من 26 إلى 64 سنة: من 7 إلى 9 ساعات.
  • الشباب، من 18 إلى 25 سنة: من 7 إلى 9 ساعات.
  • المراهقون، من 14 إلى 17 سنة: من 8 إلى 10 ساعات.
  • الأطفال في سن المدرسة، من 6 إلى 13 سنة: من 9 إلى 11 ساعة.
  • أطفال ما قبل المدرسة، من 3 إلى 5 سنوات: من 10 إلى 13 ساعة.
  • الأطفال الصغار، من سنة إلى سنتين: من 11 إلى 14 ساعة.
  • الرضع، من 4 إلى 11 شهرًا: من 12 إلى 15 ساعة.
  • حديثو الولادة، من 0 إلى 3 أشهر: من 14 إلى 17 ساعة.

قد يتطلب الحصول على الراحة التي تحتاجها بعض التغييرات في نمط الحياة. لذا من المهم معرفة أسباب عدم النوم العميق وتطوير عادات تساعد على النوم وتريحك من مشاكل الأرق في الليل.

ما هي أسباب الأرق؟ وما أضراره؟

قد يكون من الصعب في بعض الأحيان الحصول على قسط جيد من الراحة أثناء الليل. يزيد الأرق من خطر الإصابة العرضية والعديد من الحالات الصحية المزمنة، بما في ذلك مرض السكري وأمراض القلب والاكتئاب. حتى لو كنت تأكل جيدًا وتمارس الرياضة بانتظام، لا يمكنك الاستغناء عن النوم سبع ساعات على الأقل كل ليلة.

ما هي أسباب الأرق وصعوبة النوم؟

قد يساعدك فهم بعض الأسباب الشائعة لسوء النوم على تحديد العوامل التي تعيق راحتك. من خلال معالجة المشكلة في أسرع وقت ممكن، يمكنك بشكل أفضل منع بعض العواقب الضارة قصيرة وطويلة المدى لقلة النوم.

  1. عادات النوم الخاطئة 

غالبًا ما تنجم مشكلات النوم عن سوء وقت النوم والروتين الليلي. مشاهدة التلفاز أو اللعب على هاتفك قبل النوم مباشرة، والبقاء مستيقظًا، وشرب السوائل الزائدة في وقت متأخر من المساء، كلها عوامل تجعل النوم أكثر صعوبة.

  1. تناول الكافيين بشكل زائد

من المؤكد أن تناول فنجان من القهوة قبل النوم هي فكرة سيئة، لكن تناول الكافيين قبل ساعات قد يجعل من الصعب عليك النوم جيدًا. يجب عدم تناول الكافيين ما يقرب من خمس إلى ست ساعات قبل النوم.

  1. التوتر 

التوتر والقلق من الأسباب الشائعة التي تجعل الناس يعانون من النوم. إذا بقيت مستلقيًا وقلقًا بشأن الأشياء التي تحتاج إلى القيام بها في اليوم التالي، أو تفكر في المشكلات التي تواجهها، فلن يأتي النوم بسهولة.

  1. اضطرابات النوم

إذا أصبح النوم صراعًا، فقد يكون اضطراب النوم هو السبب. تشمل بعض اضطرابات النوم الشائعة انقطاع النفس النومي، ومتلازمة تململ الساقين، والخدر، والباراسومنيا. وفي هذه الحالة عليك مراجعة الطبيب في أقرب وقت ممكن وإجراء الفحوصات اللازمة. 

ما هي الأطعمة التي تساعدك على النوم العميق؟

اغذية تساعد على النوم ضد الارق

قد تساعد العديد من الأطعمة والمشروبات على النوم العميق لأنها تحتوي على هرمونات تنظم النوم ومواد كيميائية في الدماغ، مثل الميلاتونين والسيراتونين.

تحتوي بعض الأطعمة والمشروبات على كميات عالية من مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية المحددة، مثل المغنيسيوم والميلاتونين، ال​​معروفين بتحسين النوم من خلال مساعدتك على النوم بشكل أسرع أو البقاء نائمًا لفترة أطول.

إليك أفضل 7 أطعمة ومشروبات يمكنك تناولها قبل النوم لمساعدتك على النوم بعمق.

  1. المكسرات 

حفنة من المكسرات هي وجبة خفيفة رائعة قبل النوم، لأنها تعزز مستويات السيراتونين في الدماغ ومصدر ممتاز للمغنيسيوم والتربتوفان. الجوز وبذور الكتان وبذور اليقطين وبذور عباد الشمس تحتوي على أعلى مستويات التربتوفان.

  1. العسل

يساعدك العسل على النوم لاحتوائه على الجلوكوز الذي يخفض مستويات الأوركسين، وهو ناقل عصبي يرفع مستوى اليقظة لديك. وثبت أيضًا أن ملعقة صغيرة واحدة من العسل قبل النوم تساعد في إعادة تعبئة الكبد بالجليكوجين أو الوقود الذي نحتاجه لجعله طوال الليل بدون طعام. إذا استطعت تناول العسل في ملعقة بدلاً من إضافته على الطعام، فهذه ميزة إضافية! 

كما تشجع السكريات الطبيعية في العسل على النوم عن طريق حمل التربتوفان عبر مجرى الدم إلى الدماغ.

  1. شاي البابونج

يعتبر تناول كوب شاي البابونج قبل النوم علاجًا معروفًا لصعوبات النوم وذلك لدور البابونج في تهدئة الدماغ والجسم، وقد يكون كوبًا دافئًا من الشاي (الخالي من الكافيين) قبل النوم هو ما تحتاجه لمساعدتك على نوم هادئ وعميق.

  1. الحليب

كوب من الحليب الدافئ الذي قدمه لنا آباؤنا كأطفال قبل النوم، كان مفيداً بالفعل!

منتجات الألبان هي مصدر طبيعي للحمض الأميني التربتوفان الذي يحفز النوم. يساعدك التربتوفان على النوم عن طريق زيادة الميلاتونين، وهي مادة الكيميائية التي تعزز دورة النوم المنتظمة. إذا كنت تتقلب كثيراً في فراشك وغير قادر على النوم، عليك تجربة كوب من الحليب الدافئ لمساعدتك على النوم.

  1. الموز

الموز لذيذ ومغذي ويحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، وهو معدن ضروري للحصول على نوم عميق ليلاً. يعتبر الموز أيضًا مهدئًا للجسم، حيث يحتوي على كل من التربتوفان والمغنيسيوم. تناول موزة قبل النوم للاستفادة من هذا المعدن الطبيعي الذي يخفف من الشعور بالجوع قبل النوم أيضاً.

  1. الفاصوليا

تحتوي الفاصوليا بشكل طبيعي على مركب فيتامين ب ومزيج من فيتامينات ب مثل B6 والنياسين وحمض الفوليك، والتي تساعد الدماغ بعدة طرق. تستخدم فيتامينات ب منذ فترة طويلة لعلاج الأرق، وتساعد على تخفيف التوتر والقلق.

  1. الشوفان

الشوفان ليس فقط طعام للفطور، إن وعاء من الشوفان أو بسكويت دقيق الشوفان هو وجبة خفيفة مثالية في المساء، بالإضافة إلى مساعدتك على الشعور بالشبع مع الكربوهيدرات، ويعد الشوفان مصدرًا طبيعيًا آخر للميلاتونين.

عادات صحية تساعدك على التخلص من الأرق

  1. حاول التعرض للضوء الساطع أثناء النهار

يتمتع جسمك بساعة طبيعية لحفظ الوقت تُعرف بالساعة البيولوجية لديك، وهي تؤثر على عقلك وجسمك وهرموناتك، مما يساعدك على البقاء مستيقظًا وإخبار جسمك عندما يحين وقت النوم.

يساعد ضوء الشمس الطبيعي أو الضوء الساطع خلال النهار في الحفاظ على صحة إيقاع الساعة البيولوجية ويعمل ذلك على تحسين الطاقة أثناء النهار، فضلاً عن تحسين جودة النوم ومدته في الليل.

  1. قلل من فترات القيلولة غير المنتظمة أو الطويلة خلال النهار

في حين أن قيلولة القصيرة مفيدة لتزويدك بالطاقة، فإن القيلولة الطويلة أو غير المنتظمة أثناء النهار يمكن أن تؤثر سلبًا على نومك في الليل. يمكن أن يؤدي النوم أثناء النهار إلى إرباك ساعتك الداخلية، مما يعني أنك قد تعاني من أجل النوم ليلاً.

  1. حاول النوم والاستيقاظ في أوقات محددة

يعمل إيقاع الساعة البيولوجية لجسمنا على حلقة ثابتة، متماشية مع شروق الشمس وغروبها. يمكن أن يساعد التوافق مع أوقات نومك واستيقاظك على تحسين جودة النوم على المدى الطويل، فإذا كنت تعاني من النوم، حاول أن تعتاد على الاستيقاظ والنوم في أوقات مماثلة، وبعد عدة أسابيع قد لا تحتاج حتى إلى منبه.

فوائد النوم العميق

 النوم العميق، هو مرحلة النوم التي تحتاجها لتشعر بالانتعاش عندما تستيقظ في الصباح ومن فوائده:

  • استعادة الطاقة
  • تجديد الخلايا
  • زيادة تدفق الدم إلى العضلات
  • تعزيز نمو وإصلاح الأنسجة والعظام
  • تقوية جهاز المناعة

إن كنت ترغب في نوم صحي عميق، يوفر لك الطيب للرعاية الصحية المنزلية جميع الفحوصات اللازمة وحقن الفيتامينات الخاصة بالنوم، وكل ذلك من راحة منزلك.

كان هذا كل ما لدينا في مقالنا عن أهم الأغذية التي تساعدك على النوم! يمكنك الاطلاع على مدونة طيب للمقالات الطبية والتعرف على المزيد من المعلومات التي تدور حول صحتك العامة والنصائح القيمة للحفاظ على سلامتك.

يقدم لك طيب العديد من الخدمات الطبية المنزلية من تحاليل الدم المختلفة والفحوصات التي تتم من قبل ممرضين وممارسين صحيين مختصين لتقديم خدماتك الطبية بكل دقة واحترافية.
حمّل تطبيق طيّب واكتشف خدماتنا المتكاملة في الرعاية الطبية المنزلية.

No items found.

No items found.

أسرع طريقة للوصول لخدمات الرعاية الصحية من المنزل!

احجز موعدك في طيب.. تطبيقك الأول للرعاية الصحية من منزلك، في أي وقت ومن أي مكان.

حمل التطبيق مجاناً!

تطبيق طيب على App storeتطبيق طيب على اندرويد

حصّن عائلتك ونفسك

حمّل تطبيق طيّب

يمكنك إلغاء الطلب مهما كان السبب واسترداد ثمن الخدمة
(حسب القواعد والشروط العامة لشركة طيب)

طرق الدفع المتاحة

قم بالاشتراك لتحصل على آخر المقالات الطبية المتنوعة على بريدك الإلكتروني

شكرا لانضمامك إلى النشرة الإخبارية
من فضلك تفقد بريدك الالكتروني