أسرع طريقة للوصول لخدمات الرعاية الصحية من المنزل!

احجز موعدك في طيب.. تطبيقك الأول للرعاية الصحية من منزلك، في أي وقت ومن أي مكان.

حمل التطبيق مجاناً!

تطبيق طيب على App storeتطبيق طيب على اندرويد
6
min read

الصدفية: أسبابها وأنواعها وطرق علاجها

ما هي الصدفية؟ وما هي أسباب مرض الصدفية الجلدي؟ وما هي أعراض الصدفية؟ وهل يمكن الشفاء من الصدفية؟ تعرف على كل هذا في المقال.

من بين العديد من الأمراض الجلدية مثل مرض البهاق، والكلف، والصدفية، وحب الشباب، تعتبر الصدفية واحدة من أكثر أمراض الجلد المزمنة شيوعاً التي تصيب الأفراد من كافة الأعمار. 

في عام 2014، صنفت منظمة الصحة العالمية مرض الصدفية بأنه مرض مزمن وغير معدٍ، وسلطت الضوء على أهمية العثور على علاج له كونه يؤثر على الشكل الصحي والطبيعي للجلد. 

ما هو مرض الصدفية؟ وما هي أسباب مرض الصدفية الجلدي؟ وما هي أعراض الصدفية؟ وهل يمكن الشفاء من الصدفية؟ تعرف على كل ذلك وأكثر في هذا المقال من مدونة طيب.  

ما هي الصدفية؟

الصدفية هي مرض جلدي مناعي ذاتي طويل الأمد، وينتج عن الصدفية بقع قشرية مثيرة للحكة، وتعتبر من الأمراض ذات الاستعداد الجيني القوي، أي أن الصدفية تنتج بسبب حدوث خلل في المادة الوراثية للفرد.

إن مصطلح Psoriasis هو اسم مرض الصدفية بالانجليزي، وبحسب دراسة عن مرض الصدفية من قبل المكتبة الوطنية للطب فإن معدل انتشار مرض الصدفية في العالم هو 2%، والصدفية أقل انتشاراً في السكان الآسيويين وبعض السكان الأفارقة، وتصل إلى 11% في السكان القوقازيين والاسكندنافيين. 

تم إطلاق وصف تشخيصي طبي على مرض الصدفية لأول مرة في أوائل الثمانينيات، وظلت الصدفية تصنف على أنها مرض جلدي حتى أدرك الباحثون اليوم أن الصدفية هي أكثر من مجرد مرض جلدي، بل هي اضطراب مناعي ذاتي مزمن يسبب التهاباً جلدياً، وساهم هذا الأمر في إنتاج علاجات تخفف من أعراض الصدفية، وإمكانية السيطرة على مضاعفات المرض بشكل كبير.

كيف تظهر الصدفية؟

تظهر الصدفية عندما يتم استبدال خلايا الجلد بسرعة أكبر من المعتاد، حيث يتكون جسم الإنسان من سبع طبقات من الجلد، وينتج جسمك خلايا جلدية جديدة في أعمق طبقة، وتتحرك خلايا الجلد هذه تدريجياً عبر طبقات حتى تصل إلى المستوى الخارجي، حيث تموت وتتقشر. تستغرق هذه العملية حوالي 3 إلى 4 أسابيع للإنسان الطبيعي، أما من يعانون من الصدفية، فتستغرق هذه العملية حوالي 3 إلى 7 أيام فقط. 

ما هي أسباب الصدفية؟

لم تتوصل الأبحاث العلمية إلى أسباب ظهور الصدفية عند الأطفال أو الكبار، ولكن أشارت الأبحاث إلى أنه ناتج عن مشكلة في جهاز المناعة حيث تهاجم الخلايا المقاومة للعدوى خلايا الجلد السليمة على سبيل الخطأ. كما تعتبر الصدفية مرضاً يتأثر بالعوامل الوراثية، فبحسب دراسة عن الخلفية الوراثية للصدفية فإن من لديهم تاريخ عائلي يشمل الإصابة بالصدفية أكثر عرضة للإصابة بالصدفية.  

حسب دراسة عن الوزن والصدفية، فإن الوزن الزائد يزيد من احتمالية الإصابة بالصدفية في حال كان هناك تاريخ وراثي يتضمن الإصابة بالمرض، كما أن الوزن الزائد يزيد من مضاعفات الصدفية في حالة تم التشخيص بالإصابة بها، لذا دائماً ما ينصح الأطباء مرضى الصدفية بالحفاظ على الوزن واتباع نمط حياة صحي.  

 أنواع الصدفية 

حسب دراسة عن الخلفية الوراثية للصدفية، فإن الصدفية اللويحية هي أكثر الأنواع شيوعًا، وفي القائمة التالية نستعرض كافة أنواع الصدفية: 

1- الصدفية اللويحية 

وتعتبر من أكثر أنواع الصدفية شيوعًا، ويعاني المصابون بهذا النوع من الصدفية من ظهور بقع جلدية تسمى لويحات، وتكون جافة ومثيرة للحكة وبارزة ومغطاة بقشور.  

تختلف درجة قوة احمرار وقشور البقع حسب الحالة، وتظهر الصدفية اللويحية في المرفقين والركبتين وأسفل الظهر، كما أنها تعتبر من أنواع الصدفية في الشعر فقد تظهر في فروة الرأس أيضاً.  

3- صدفية الأظافر 

يظهر هذا النوع من الصدفية على الأظافر فقط، ويسبب حفر صغيرة على الأظافر مع تغير لونها ونمو الأظافر بشكل غير طبيعي. هذا وفي بعض حالات صدفية الأظافر المتقدمة، يصبح الظفر ليناً ما قد يسبب انفصال الظفر عن اللحم، أو تفتت الأظافر.  

4- الصدفية النقطية أو القطرية 

يستهدف هذا النوع من أنواع الصدفية صغار السن والأطفال، وسبب الصدفية النقطية أو القطرية عدوى بكتيرية مثل التهاب الحلق العقدي، وتظهر على كل من الجذع أو الذراعين أو الساقين، وتكون البقع قشرية وصغيرة.  

5- صدفية الثنيات 

تظهر صدفية الثنيات في ثنيات الجلد وعادةً ما تظهر في ثنيات الأُربية (المنطقة التي تجمع أسفل البطن والفخذ العلوي)، أو الأليتين (المؤخرة) أو الثدي، وتكون البقع ملساء وملتهبة، ويزداد هذا النوع من الصدفية سوءًا مع الاحتكاك والتعرق.  

6- الصدفية البثرية

تعتبر الصدفية البثرية من أنواع الصدفية النادرة، وتكون البقع أو البثور فيها مليئة بالصديد، وعادةً ما تظهر على راحة اليد أو باطن القدم. 

7- الصدفية المحمرة للجلد 

هذا النوع أيضاً من أنواع الصدفية الأقل شيوعاً، ويسبب هذا النوع طفح جلدي متقشر على كامل الجسم، ويسبب شعور بالحكة والحرقة، وقد تكون الصدفية المحمرة للجلد قصيرة الأجل، أو مزمنة.  

أعراض الصدفية

لا يعاني مرضى الصدفية من كافة الأعراض المذكورة أدناه، وتختلف في شدتها من حالة لأخرى. تشتمل الأعراض الشائعة للصدفية على الآتي:  

  • طفح جلدي على شكل بقع تشبه قشرة الرأس، وتختلف شدته من شخص لآخر. 
  • ظهور قشور على الجلد، تكون رمادية اللون على البشرة البنية أو السوداء، وضمن درجات الوردي والأحمر مع قشور فضية على البشرة البيضاء.  
  • قد تصل بعض الحالات لتشقق الجلد وجفافه.  
  • حكة بسيطة إلى متوسطة 
  • حرقة مكان البقعة الصدفية.  
  • جفاف بقعة الصدفية لدرجة الألم.  

وجب التنويه أن الصدفية مرض متجدد، لذا قد تشتد الأعراض لفترة ومن ثم تهدأ لدرجة تكون فيها البقية شبه مختفية.  

طرق علاج الصدفية  

لا يوجد علاج يشفي من الصدفية تماماً، ولكن مع تطور العلم والأبحاث الحثيثة التي يجريها الأطباء للبحث عن علاج الصدفية نهائياً، تم التوصل لعلاجات تقوم بإدارة المرض والتخفيف من أعراضه ومضاعفاته لدرجة كبيرة.  

يهدف علاج الصدفية إلى منع خلايا الجلد من النمو بسرعة، والتخفيف من شدة احمرار الجلد، وإزالة القشور، وتشتمل علاجات الصدفية على الآتي:  

1- العلاج الموضعي للصدفية

تشتمل على زيوت ومراهم وكريمات ودَهونات وهُلام ورغوات وبخاخات وشامبو الصدفية مثل شامبوهات حمض الساليسيليك، والكورتيكوستيرويدات هي من أنواع الأدوية الأكثر شيوعاً لعلاج الصدفية، إلى جانب تريامسينولون، أو كلوبيتاسول، أو الأشكال الاصطناعية من فيتامين D، أو الريتينويدات، أو قطران الفحم، أو الكريمات التي تحتوي على الأنثرالين.  

وجب التنويه أن هذه الأدوية لا تؤخذ إلا بوصفة من الطبيب، كما أن الطبيب من يحدد الكمية الواجب تطبيقها على الجلد.  

2- العلاج الضوئي للصدفية

يلجأ الأطباء للعلاج الضوئي في حالات الصدفية المتوسطة إلى الشديدة، ويتضمن العلاج الضوئي تعريض الجلد لكميات محسوبة من الضوء الطبيعي أو الضوء الاصطناعي وضمن كميات محددة. 

تشتمل علاجات الصدفية بالضوء على الأنواع التالية:  

  • أشعة الشمس 
  • علاج جويكرمان 
  • النطاق العريض للأشعة فوق البنفسجية "B" 
  • النطاق الضيق للأشعة فوق البنفسجية "B" 
  • السورالين والأشعة فوق البنفسجية "A" 
  •  ليزر إكسيمر 

3- الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم أو الأبر 

في حال لم تكن العلاجات الأخرى مجدية، وكنت تعاني من الصدفية من الدرجة متوسطة إلى شديدة، فقد يلجأ الطبيب لعلاج الصدفية من خلال الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم أو عن طريق الحقن.  

مضاعفات الصدفية  

إن مرضى الصدفية أكثر عرضة للإصابة بالمضاعفات والأمراض التالية:  

  • حسب دراسة عن الصدفية والتهاب المفاصل، فإن حوالي هناك انتشار عالي لمرض التهاب المفاصل الصدفي لمن يعانون من مرض الصدفية. 
  • تغيرات مؤقتة في مناطق الجلد التي تلتئم فيها اللويحات وتكون إما أغمق من لون الجلد أو أفتح.  
  • مشكلات نفسية بسبب الاكتئاب من مضاعفات المرض أو قلة الثقة بالنفس بسبب شكل الجلد.  
  • أشارت دراسة عن الصدفية ومرض السكري، فإن الإصابة بالصدفية مرتبط بخطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني.   
  • أمراض العين، مثل التهاب الملتحمة والتهاب الجفن والتهاب العنبية.  
  • أظهرت دراسة عن الصدفية أجرتها المكتبة الوطنية للطب أن مرضى الصدفية أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.
  • بعض أمراض المناعة الذاتية مثل الداء البطني والتصلب ومرض الأمعاء الالتهابي المسمى داء كرون. 

الصدفية والصحية النفسية

يشدد الأطباء دائماً على أهمية الاهتمام بالصحة النفسية لمرضى الصدفية كونه من الأمراض التي تؤثر على شكل الجلد، ما قد يدخل المريض في حالة من القلق أو الاكتئاب، وعليه لا بد من الاطمئنان على الصحية النفسية لمرضى الصدفية، وإشراكهم في الجلسات الحوارية التي تزيد من ثقتهم بأنفسهم.  

من المهم أيضاً معرفة أن المصابين بالصدفية أكثر عرضة للإصابة بالتوتر والضغط النفسي بسبب المرض وحرصهم على إيجاد حل له وخصوصاً وأنه يؤثر على الشكل الجمالي للجلد، والتوتر والضغط النفسي من العوامل التي تزيد شدة أعراض الصدفية.   

أحدث الدراسات عن الصدفية 

هناك جهود حثيثة من قبل المختصين للعثور على علاجات وحلول لمرض الصدفية، وفي القائمة التالية نستعرض لكم النتائج التي أسفرت عن أحدث الدراسات عن الصدفية:  

  • قامت المكتبة الوطنية للطب بأحدث دراسة للصدفية وهي دراسة عن علاج الصدفية من خلال Bimekizumab أجريت في عام 2022، وورد فيها أن Bimekizumab أظهر فعاليته العالية في إدارة الصدفية المتوسطة إلى الشديدة والتهاب المفاصل الصدفي في وقت قصير. وأشارت الدراسة إلى أهمية إجراء المزيد من الدراسات لإثبات أن هذا العلاج آمن بالكامل.  
  • كشفت دراسة من كلية الطب في جامعة ميشيغان عن الصدفية أن استهداف إنترفيرون كابا، وهو بروتين تصنعه خلايا الجلد، قد يقلل من شدة الصدفية. 
  • أظهرت دراسة عن الصدفية والتدخين أن التدخين يحفز من نسبة الإصابة بالصدفية، كما أن المصابين بالصدفية يزيدون من مضاعفات وأعراض الصدفية من خلال التدخين، كما أشارت الدراسة أن نسبة احتمالات الصدفية بين المدخنين 1.78.  
  • حسب دراسة عن جين SerpinB7 والصدفية يساهم نقص جين SerpinB7 في تطور الصدفية، ويساهم هذا الاكتشاف في فهم المرض أكثر ما يدعم العثور على علاج نهائي له.  

الأسئلة الشائعة عن الصدفية

جمعنا لكم في القائمة التالية الأسئلة الأكثر شيوعاً حول مرض الصدفية مع الإجابة عن الأسئلة من مصادر علمية موثوقة:  

هل هناك أمراض مصاحبة للصدفية؟  

حسب ما ورد في دراسة عن الصدفية أجرتها المكتبة الوطنية للطب، فعلى الرغم من أن الصدفية تؤثر عادةً على الجلد، ولكنها قد تؤثر على المفاصل أيضاً، ولها ارتباط بعدد من الأمراض فقد يؤثرعلى أنظمة الأعضاء المختلفة، كما أثبتت الدراسات أن مرضى الصدفية يعانون من زيادة في فرط شحميات الدم (Combined hyperlipidemia)، كما أظهرت العديد من الدراسات الكبيرة ارتفاع معدل انتشار مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية المرتبطة بشدة الصدفية.  

هل تشفى الصدفية؟  

للباحثين عن جواب لسؤال كيف أتخلص من مرض الصدفية، في الوقت الحالي، لا يوجد علاج يقضي على الصدفية تماماً، ولكن تولي العديد من الجهات الطبية المعنية أهمية كبيرة للبحث عن علاجات لهذا المرض، وهناك جهود حثيثة للتعرف على السبب الرئيسي للمرض واختراع علاج يقضي عليه تماما.  

على الرغم من أن علاج الصدفية نهائياً غير متوفر، ولكن هناك العديد من العلاجات التي تخفف من أعراض الصدفية وتسيطر عليها بشكل فعّال للغاية.  

هل يصاب الأطفال بالصدفية؟  

نعم، إن الأطفال أيضاً عرضة للإصابة بمرض الصدفية، ويقول أطباء الجلدية أن نسب إصابة الأطفال بالصدفية في الوقت الحالي في تزايد ملحوظ، ويرجح أن السبب هو التغيرات البيئية والنمط الغذائي ما يحفز حدوث الاختلال المناعي الذي يحفز ظهور الصدفية.  

هل تختفي الصدفية من الأطفال؟  

إن مرض الصدفية مرض مزمن يتطلب الالتزام بعلاجات للسيطرة على الصدفية ومضاعفاتها، ولكن هناك حالات نادرة لشفاء الأطفال من الصدفية في حال كانت من النوع الخفيف، ومع تقدم عمر الطفل وتطور الجهاز المناعي لديه قد تختفي الصدفية. وجب التنويه أن علاج الصدفية نهائياً غير وارد للمصابين بالدرجة المتوسطة والشديدة من الصدفية. 

هل الصدفية معدية؟  

لا. مرض الصدفية مرض جيني وهو مرض غير معدي إطلاقاً. 

ما هي أخطر أنواع الصدفية؟

الصدفية القيحية (Pustular Psoriasis) هي أخطر أنواع الصدفية كونها سريعة الانتشار، ولكنها من أنواع الصدفية نادرة الحدوث.  

كيف يتم تحديد نوع الصدفية؟ 

يتم تحديد نوع الصدفية من خلال الأعراض، ومكان ظهور الصدفية، كما يمكن تحديد النوع من خلال أخذ عيِنة صغيرة من الجلد (خزعة) لفحصها تحت المجهر.  

ما الفرق بين الصدفية والاكزيما؟

يعتقد الكثيرون أن الصدفية هي نفسها الأكزيما لتشابه الأعراض، إلا أنها مختلفان تماماً، وإليكم الاختلاف بينهما

  

يقدم لك طيب العديد من الخدمات الطبية المنزلية من تحاليل الدم المختلفة والفحوصات التي تتم من قبل ممرضين وممارسين صحيين مختصين لتقديم خدماتك الطبية بكل دقة واحترافية.

حمّل تطبيق طيّب واكتشف خدماتنا المتكاملة في الرعاية الطبية المنزلية

حصّن عائلتك ونفسك

حمّل تطبيق طيّب

يمكنك إلغاء الطلب مهما كان السبب واسترداد ثمن الخدمة
(حسب القواعد والشروط العامة لشركة طيب)

طرق الدفع المتاحة

قم بالاشتراك لتحصل على آخر المقالات الطبية المتنوعة على بريدك الإلكتروني

شكرا لانضمامك إلى النشرة الإخبارية
من فضلك تفقد بريدك الالكتروني