تعرف على طيب

تشمل خدماتنا الرعاية المنزلية لكل الأعمار وبغض النظر عن الحالة الصحية.

كود الخصم: taib10

6
min read

فوائد الكركم لجسم صحي وسليم

يعتبر الكركم من النباتات التي تعالج عدد من الأمراض مثل الاكتئاب، الزهايمر، القولون العصبي، وغيرها من الفوائد الكبيرة!

النباتات عامةً وما يستخلص منها خاصةً تحتوي على فوائد صحية جمة، فلا يجب الاستهانة بنسبة تلك الفوائد الصحية التي تعود لأجسامنا منها، ومن مثل هذه النباتات نبتة الكركم. حيث يعتبر الكركم من النباتات التي تعالج عدد من الأمراض مثل الاكتئاب، الزهايمر، السكري وغيرها.

سوف نقوم في هذا المقال بتغطية أكبر قدر ممكن من المعلومات التي  تتعلق بفوائد الكركم قيمته الغذائية لأجسامنا. 

ما هو الكركم؟

الكركم (Turmeric) هو نوع من أنواع النباتات ويعتبر من فصيلة نبات الزنجبيل، كما يعد أحد أشهر المكونات التي تستعمل في الطب البديل لعلاج العديد من الحالات المرضية.

الكركم أيضاً هو نوع من أنواع التوابل، ويُزرع في الهند ومناطق أخرى من آسيا، ووسط أمريكا. تعود معظم فوائد الكركم لاحتوائه على ما يسمى "الكركمين" وهو عنصر يمتلك خصائص مضادة للالتهاب، كما أنه يمتلك خصائص مضادة للأكسدة والتي تحسن من صحة القلب وتحمي من السرطان.

من أهم مميزات الكركم أنه يمتلك العديد من الخصائص العلاجية مثل:  المساهمة في خفض الوزن، الوقاية من السرطان، تعزيز المناعة وصحة الأجهزة المختلفة في الجسم. كما أن شرب الكركم مع ماء دافئ على معدة فارغة وخاصة في الصباح يمكن أن يساعد الجسم في حرق الدهون الزائدة ويمنحه العديد من الفوائد الصحية الأخرى.

القيمة الغذائية للكركم

يحتوي الكركم على العديد من العناصر الغذائية والمعادن الضرورية، وهذا الجدول يوضح القيمة الغذائية الموجودة في 100 غرام من الكركم:

العناصر الغذائية الكمية لكل 100 غرام
الكربوهيدرات 67.1 غم
البروتين 9.7 غم
الحديد 55 مليغرام
الكالسيوم 168 مليغرام
الصوديوم 27 مليغرام
فيتامين ك 13.4 ميكروغرام
فيتامين سي 0.7 مليغرام

أما بالنسبة للمكملات الغذائية منه تستخدم في بعض الحالات المرضية وقد تساهم بنسب معينه للعلاج منها: آلام المفاصل والتهابها، ومشاكل الكلى، وحرقة المعدة، ومرض الزهايمر، بالإضافة إلى متلازمة القولون العصبي. 

والآن لنتعرف على فوائد الكركم للجسم بشكل عام:
  • التقليل من نسبة الكوليسترول
  • يقلل من آلام هشاشة العظام
  • المساهمة في علاج مرض السكري
  • تقليل أعراض الاكتئاب
  • تخفيف التهاب المفاصل
  • المساعدة في تخفيف الوزن
  • المحافظة على نضارة البشرة
  • تقليل أعراض مرض كرون
  • مكافحة السرطان
  • محاربة الزهايمر
  • صحة العظام

فوائد الكركم في علاج الإكتئاب

أشارت دراسات مختلفة إلى فعالية الكركم في علاج الاكتئاب، لأن مادة الكركمين تساهم في تحسين المزاج وتقليل أعراض الاكتئاب، سواء عند تناول الكركم بمفرده أو مع عشب آخر، كما أنها تساعد مضادات الاكتئاب على العمل بشكل أفضل. 

فعادةً  أعراض القلق والاكتئاب تكون غالبًا مصحوبة بالتهاب، لذا يمكن للتوابل المضادة للالتهابات تحسين تلك المشاعر النفسية السلبية الناتجة عن ذلك.

وهناك أكثر من طريقة لاستخدام الكركم لمن يعانون من الإكتئاب: 

  • استخدام الكركم كبهار عند تحضير الطعام.
  • شرب الكركم مع الحليب.
  • منقوع الكركم مع ماء دافئ. 
  • أخذ كبسولات الكركمين تحت إشراف الطبيب.

وتبدأ ظهور فعالية الكركم على مرضى الاكتئاب حسب الدراسات بعد مرور ٤ أسابيع من تناوله بأحد الطرق المذكورة أعلاه.

كيف يمكن للكركم أن يساعد في التقليل من نسب الكوليسترول في الدم؟ 

يساعد الكركم في خفض كوليستورل الدم من خلال تناول مستخلص الكركم مرتين يومياً لمدة ثلاث أشهر كما أشارت بعض الدراسات.

كيف يمكن للكركم أن يساهم في ضبط سكر الدم؟

بفضل احتوائه علة مواد مضادة للالتهابات، وخاصةً مادة الكركمين المتواجدة في الكركم، يعمل الكركم على الوقاية من مرض السكري من نوع الثاني من خلال تحسين مقاومة الأنسولين وخفض نسب السكر المرتفعة في الدم.

كيف يمكن للكركم أن يساهم في محاربة الزهايمر؟ 

أثبتت بعض الدراسات أن للكركم دوراً كبيراً في منع أو إبطاء تطور مرض الزهايمر، وذلك عن طريق إزالة الترسبات الناتجة عن تراكم بروتين البيتا أميلويد بين خلايا الدماغ، والتي بدورها تسبب مرض الزهايمر.

كيف يمكن للكركم المساهمة في الحفاظ على صحة العظام؟ 

تقلل مادة الكركمين الموجودة في الكركم من ألم العظام وتساعد في تحسين أداء المفاصل.

فوائد الكركم لبشرة نضرة

ما هو سر الكركم لبشرة نضرة؟ سنتعرف في هذا المقال عن استخدامات الكركم للبشرة وللشعر أيضاً.

يُعرف أن لإستخدام الكركم للبشرة فضل في الحفاظ على بشرة نضرة لفترة طويلة ومنع ظهور التجاعيد وتقليل البقع الداكنة، والحصول على بشرة مشدوده بدون تجاعيد.

كيف أستخدم الكركم لبشرتي؟

عن طريق خليط مسحوق الكركم وعصير الطماطم والحليب السائل، حيث يترك لمدة 20 دقيقة على الوجه والرقبة، ثم غسله بالماء الفاتر.

كما أن للكركم فائدة للبشرة الدهنية لقدرته على تقليل الدهون الزائدة دون تجفيف الجلد، نظراً لاحتوائه على الأحماض الدهنية ومركب الفيتوستيرول الذي يسمح بتقليل الدهون الزائدة في البشرة.

وأيضاً من فوائد الكركم لأصحاب البشرة الجافة من خلال خلط بياض بيضة وزيت الزيتون وماء الورد ومسحوق الكركم والقليل من عصير الليمون، ووضعه على الوجه وتركه حتى يجف تماماً، ثم غسل الوجه بالماء الدافئ.

كما يساعد الكركم على التخلص من البكتيريا المسببة لحب الشباب لاحتوائه على مضادات للجراثيم والبكتيريا والالتهابات، وذلك من خلال استخدام ماسك مسحوق الكركم وزيت الزيتون كل أسبوع. 

فوائد الكركم للشعر

أما علاقة الكركم بالشعر، فهو يعتبر علاج لفروة الرأس المتهيجة، وذلك من خلال خلط القليل من الكركم مع زيت الزيتون الطبيعي ثم وضعه على الشعر وتركه لمدة 15 دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر والشامبو.

كما أن الفيتامينات والمعادن الموجودة في الكركم من شأنها منح الشعر الحيوية واللمعان، حتى أنه يعمل على حماية الشعر عند التعرض لأشعة الشمس الحارة أو في فصل الشتاء والبرد. 

فوائد الكركم لعلاج القولون العصبي

بشرى سارة لأولئك الذين يعانون من تشنجات القولون العصبي أو القولون المتشنج، فالكركم له فوائد عدة للقولون والجهاز الهضمي.

ومن المتعارف عليه أن القولون العصبي هو أحد الأمراض التي تحدث في الأمعاء الغليظة للجهاز الهضمي مسبباً شعوراً من عدم الارتياح والأوجاع، كما أنه يصيب الأشخاص الذين يتعرضون لضغوطات كثيرة وتوتر يؤدي إلى تشنجات في القولون.  

فوائد الكركم للقولون

للكركم فائدة كبيرة في علاج أمراض القولون نظرًا لكونه نبات عشبي طبيعي غير مسبب لأي أضرار جانبية للجسم. فتناول الكركم بين كل فترة والأخرى يقلل من الاضطرابات التي تحدث في القولون والتي هي أحد أعراض القولون العصبي.

بالإضافة إلى كون الكركم معالج فعال لالتهابات القولون والتي تؤدي إلى تهيج القولون. حيث أن الكثير من الدول تزرع الكركم بغرض استخدامه في العلاج. كما يزيد من المادة الهلامية والتي لها دور رئيسي في تسهيل حركة المعدة والأمعاء. 

كيفية استخدام الكركم لعلاج القولون العصبي

أغلب الأطباء يفضلون تناول الكركم كما هو بصورته الطبيعية لكن هناك عدة طرق لتناول الكركم على شكل مكملات غذائية أو إضافته عند تحضير الطعام أو تناوله مع ماء دافئ.

وبعد ذكر الفوائد والقيمة الغذائية للكركم للجسم بشكل عام، والقولون والشعر والبشرة والإكتئاب بشكل خاص وطرق تناول الكركم، نتمنى أن نكون في هذا المقال من طيب قد أجبنا على أغلب تساؤلاتكم واستفساراتكم حول فوائد الكركم لأجسامنا. 

يقدم لك طيب العديد من الخدمات الطبية المنزلية من تحاليل الدم المختلفة والفحوصات التي تتم من قبل ممرضين وممارسين صحيين مختصين لتقديم خدماتك الطبية بكل دقة واحترافية.

حمّل تطبيق طيّب واكتشف خدماتنا المتكاملة في الرعاية الطبية المنزلية

حصّن عائلتك ونفسك

حمّل تطبيق طيّب

يمكنك إلغاء الطلب مهما كان السبب واسترداد ثمن الخدمة
(حسب القواعد والشروط العامة لشركة طيب)

طرق الدفع المتاحة

قم بالاشتراك لتحصل على آخر المقالات الطبية المتنوعة على بريدك الإلكتروني

شكرا لانضمامك إلى النشرة الإخبارية
من فضلك تفقد بريدك الالكتروني