تعرف على طيب

تشمل خدماتنا الرعاية المنزلية لكل الأعمار وبغض النظر عن الحالة الصحية.

كود الخصم: taib10

6
min read

فوائد بذور الشيا وأهميتها لصحة الجسم

في هذا المقال سنتعرف على مقدار السعرات الحرارية الموجودة في بذور الشيا، إلى جانب فوائدها واستخداماتها، وبعض أضرارها.

نجد في خيرات الطبيعة كل ما لذ وطاب من الأطعمة وأصناف الخضار والفواكه، إلى جانب الحبوب والبذور التي تعد جميعها مصدراً غنياً بالعناصر الغذائية المهمة، ومن بينها بذور الشيا التي تعتبر من أكثر البذور احتواءً على قيم غذائية عالية، ولها العديد من الاستخدامات. 

في هذا المقال من طيب، سنتعرف على مقدار السعرات الحرارية الموجودة في بذور الشيا، إلى جانب فوائد بذور الشيا واستخداماتها، كما سنتطرق للحديث عن أضرار بذور الشيا.

تعد بذور الشيا من المصادر الغنية بالطاقة

ما هي بذور الشيا؟ 

بذور الشيا هي بذور سوداء صغيرة تأتي من نبات الشيا، ويعود موطنها الأصلي إلى كل من غواتيمالا والمكسيك، وتعني كلمة شيا "القوة" في حضارة المايا! حيث كانت هذه البذور من أكثر المأكولات التي يعتمد عليها شعوب الآزتك وحضارة المايا قديماً لاستمداد الطاقة.

يكون شكل بذور الشيا بيضوياً مسطحاً ولامعة، كما أنها ذات حجم صغير وملمسٍ ناعم، ويتباين لونها من الأبيض إلى البني أو حتى الأسود.

القيم الغذائية والسعرات الحرارية الموجودة في بذور الشيا

يبين الجداول التالي القيم الغذائية في بذور الشيا، مثل السعرات الحرارية وكمية المعادن والبروتينات والأحماض الأمينية، إلى جانب الكربوهيدرات والأحماض الدهنية والدهون.

السعرات الحرارية في بذور الشيا

مصدر السعرات الحرارية السعرات الحرارية لكل 100 غرام
مجمل السعرات الحرارية  490 كالوري
السعرات الحرارية من الكربوهيدرات   178 كالوري
 السعرات الحرارية من الدهون  257 كالوري
 السعرات الحرارية من البروتين 55 كالوري 

العناصر الغذائية في بذور الشيا

العناصر الغذائية
القيمة الغذائية لكل 100 غرام
بروتينات 17 غم
دهون 30.8 غم
 كربوهيدرات 43.8 غم
 ماء 4.9 غم
ألياف 34.4 غم 

المعادن الموجودة في بذور الشيا

المعادن القيمة لكل 100 غرام
الكالسيوم
631 مغم
الفسفور
948 مغم
البوتاسيوم 160 مغم
الصوديوم 19 مغم
الزنك
3.5 مغم
النحاس 0.2 مغم 
المنغنيز  2.2 مغم
الحديد  0 مغم
المغنيسيوم 0 مغم 

فوائد بذور الشيا

تتعدد فوائد بذور الشيا واستخداماتها، وعلى رأسها إنقاص الوزن وتحسين صحة القلب، كما تساعد بذور الشيا على الشعور بالشبع وتقليل مستوى السكر في الدم والكثير!

بذور الشيا للتنحيف

يعد التنحيف وفقدان الوزن من أبرز الفوائد المعروفة التي تقدمها بذور الشيا. فوفقاً لما ذكرنا سابقاً، تحتوي بذور الشيا على الكثير من العناصر والألياف الغذائية، وتناولها يساعد على الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة من الوقت، مما يقلل من مقدار السعرات الحرارية التي يتم تناولها لاحقاً. يجدر بالذكر أن ملعقتان كبيرتان فقط من هذه البذور تحتوي على ما يقارب 10 غرام من الألياف الغذائية، أي حوالي 40% من الحصة اليومية اللازمة للإنسان.

كما وتجدر الإشارة إلى أن بذور الشيا تحتوي على مستويات كبيرة من الدهون والسعرات الحرارية، مما يعني أن الإفراط في تناولها قد يعمل بالعكس ولا يساعد في إنقاص الوزن، بل في اكتسابه. هذا ويجب التنويه إلى أنه لا توجد دراسات علمية كثيرة تدعم علاقة فقدان الوزن مع تناول بذور الشيا، مع ذلك، أٌجريت دراسة صغيرة على مجموعة من السيدات، أثبتت فيها بذور الشيا قدرتها على زيادة الشعور بالشبع خلال وجبة الفطور، والتقليل من مقدار الطعام المتناول لاحقاً.

أما عن طريقة استخدام بذور الشيا للتنحيف، فعلى الرغم من عدم وجود علامات تظهر فوائد خلط بذور الشيا مع الماء للتنحيف، من الممكن تحضير مشروب يساعد في فقدان الوزن كما يلي: 

  • يمكن نقع ربع كوب من بذور الشيا في لتر واحد من الماء لمدة 20 - 30 دقيقة
  • يمكن إضافة المنكهات الطبيعية أو الفواكه لتحسين طعم بذور الشيا قبل تناولها

بذور الشيا وصحة القلب

يساهم تناول بذور الشيا بانتظام في حماية القلب من الأمراض المختلفة التي قد تصيب القلب، إلى جانب حمايته من أمراض ضغط الدم المرتفع، لا سيما أنها تساعد في التخلص من سموم الجسم وتقليل مستوى الكوليسترول الضار.

نظراً لأن بذور الشيا غنية بمستويات عالية من الألياف، أوميغا 3، والبروتين، فقد تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، وذلك حسب دراسات أفادت بأن بذور الشيا تقلل من عوامل الإصابة بالأمراض المتعلقة بالقلب.

عدا عن ذلك، تعمل بذور الشيا على التقليل من ضغط الدم للمصابين بارتفاع ضغط الدم بشكل كبير، والذي يعد عاملاً خطيراً للإصابة بأمراض القلب على اختلافها.

على الرغم من أن بذور الشيا قد تكون مفيدة لصحة القلب، لكن من الضروري أن يصحبها نمط حياة صحي؛ إذ يجب الانتباه لما يتم تناوله لضمان صحة قلب جيدة، مع الحفاظ على الرياضة واللياقة البدنية العالية.

بذور الشيا تساعد بالشعور على الشبع

تضم بذور الشيا كمية كبيرة من الألياف الغذائية والدهون والمعادن الطبيعية التي يحتاجها الجسم، وتساعد جميع هذه العناصر الغذائية على الشعور بالشبع.

تقليل مستوى السكر في الدم

تساعد بذور الشيا في التحكم بنسبة السكر في الدم، إذ ربطت العديد من الدراسات أن تناول بذور الشيا يعمل على انخفاض نسبة السكر في الدم وعلاج الحساسية من الأنسولين.

مصدر غني بالبروتين والألياف والمعادن

كما ذكرنا سابقاً، تعد بذور الشيا مصدراً غنياً للبروتين والألياف والمعادن، مما يعني أنه يمكن الاعتماد عليها للحصول على الحاجات اليومية من العناصر الغذائية.

فوائد بذور الشيا للرياضيين 

تعد بذور أو حبوب الشيا من أفضل الحبوب الغذائية التي يمكن إضافتها إلى الجدول الغذائي للرياضيين والأشخاص الذين يمارسون رياضة كمال الأجسام، وذلك لما تحتويه على العديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم، كما أنها تتميز بوفرتها وسعرها المناسب.

بذور الشيا وضغط الدم

تؤثر بذور الشيا بشكل كبير على ضغط الدم، إذ تعمل الأحماض الدهنية في البذور على خفض مستويات الكوليسترول في الدم بشكل كبير، كما تمنع تصلب الشرايين، وذلك من خلال القيام بتنظيف الأوعية الدموية من اللويحات التي تسبب تصلب الشرايين.

نذكر من أبرز فوائد بذور الشيا أنها تمنع الأمراض المتعلقة بالجهاز القلبي الوعائي، وتحتوي على مقدار كبير من المغنيسيوم والبوتاسيوم، وذلك يؤثر كثيراً على ضغط الدم. 

وعلى وجه العموم، يوصى بإضافة بذور الشيا إلى النظام الغذائي للمصابين بارتفاع ضغط الدم، في حين لا ينصح المصابين بمرض انخفاض ضغط الدم استخدام بذور الشيا، حتى لا تتسبب البذور بانخفاض زائد في ضغط الدم.

بذور الشيا وتحسين المناعة

أكدت الدراسات أن بذور الشيا يمكنها المساعدة في تعزيز المناعة، وذلك لأنها تحتوي على قدر كبير من الألياف الغذائية والحديد والبروتين والمغنيسيوم والكالسيوم والزنك، كما تعد من مضادات الأكسدة القوية، وهي من الطرق الموفقة لتعزيز المناعة، وذلك من خلال خفض الدهون الثلاثية ومستويات الكوليسترول.

بذور الشيا والصحة الجنسية

من أبرز استخدامات بذور الشيا هي الحفاظ على الصحة الجنسية، إذ تتضمن العديد من الفوائد ومن بينها تعزيز مستويات هرمون التستوستيرون، مما قد يساهم في زيادة الرغبة الجنسية للرجال، وذلك بفضل وجود الأحماض الدهنية التي تُعد اللبنة الأساسية في بناء الهرمونات، كما ترتبط مستويات هرمون التستوستيرون بالشعور بالقوة والتحفيز. 

من الأمور الأخرى التي تعمل بذور الشيا عليها هي إمداد الجسم بـ "أوميغا 3"، وذلك لأن بذور الشيا من أهم المصادر الطبيعية للأحماض الدهنية، والتي تعمل على تحسين صحة الدماغ بشكل عام والتقليل من خطر الإصابة بالاكتئاب، إلى جانب ذلك، تستخدم بذور الشيا في تزويد الجسم بالطاقة وتوفير الجسم بالمغذيات.

أضرار بذور الشيا

على الرغم من فوائد بذور الشيا، فقد تسبب بذور الشيا بعض الأضرار الجانبية التي قد تكون سلبية، والتي تنتج بالعادة بسبب سوء استخدامها، وفي بعض الأحيان قد تكون عواقب هذه الأضرار خطيرة!

عسر الهضم

من أبرز اضرار بذور الشيا هي المشاكل الهضمية، وعلى رأسها الإمساك والغازات والنفخة وعسر الهضم والاضطرابات الهضمية بشكل عام.

خفض ضغط الدم

من المحتمل أن تؤثر بذور الشيا على ضغط الدم بشكل ملحوظ، مما يسبب في انخفاضه، وبالتالي قد يكون الأمر خطيراً، لا سيما عند الذين يعانون من مرض انخفاض ضغط الدم. يجدر بالذكر أن بذور الشيا تتفاعل سلباً مع الأدوية التي تُستخدم في علاج ارتفاع ضغط الدم، وتتسبب في تقوية مفعولها.

الحساسية

قد تتسبب بذور الشيا بظهور رد فعل تحسسي لبعض الأشخاص عند استخدامها، وعلى الرغم من أن هذا الأمر ليس شائعاً، إلا أنه يجب أخذه بعين الاعتبار حين تناول بذور الشيا للمرة الأولى.

زيادة ميوعة الدم

تؤثر بذور الشيا بشكل ملحوظ على الدم، ولا يقتصر ذلك على تقلب مستويات ضغط الدم فحسب، بل قد تتسبب بالإصابة بميوعة الدم، وذلك لأن البذور تساعد على زيادة مستويات ميوعة الدم في الجسم إذا تم استخدامها مع مميعات الدم، وهي تزيد من مفعول هذه الأدوية بشكل كبير، الأمر الذي قد يجعل البعض أكثر عرضة للنزيف.

احتمالية ضرر مرضى السكري

من الممكن أن تؤثر بذور الشيا في الفعالية الدوائية لبعض الأدوية المخصصة لمرضى السكري، مثل أدوية تنظيم سكر الدم، لذلك ننصحك باستشارة الطبيب في حال اتخاذ قرار تناول بذور الشيا مع أدوية السكري أو أي من هذه أنواع هذه الأدوية.

الاختناق

تمتص بذور الشيا كميات كبيرة من الماء، وذلك بسبب طبيعتها وقابليتها على استيعاب الكثير من الماء، أي ما يفوق وزنها بأضعاف! وبالتالي، فإن تناول بذور الشيا الجافة بجرعة كبيرة قد يتسبب في الاختناق، ويجب التنويه على أن بذور الشيا سرعان ما تبدأ بامتصاص الماء والانتفاخ في داخل القناة الهضمية، تسبب صعوبة في البلع.

ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية في الدم

قد يعاني البعض من مستويات مرتفعة من الدهون الثلاثية، ولا يجب أن يتناول مثل هؤلاء الأشخاص بذور الشيا العادية، وينصح بتناول نوع معين من بذور الشيا، ويسمى هذا النوع "سالبا"، وذلك بسبب أن هذا النوع لا يزيد من مقدار الدهون الثلاثية بشكل ملحوظ.

بهذا تكون قد انتهت مقالتنا لفوائد بذور الشيا مع أهم المعلومات المتعلقة بها، كما يمكنك تصفح مدونة طيب والاطلاع على العديد من المقالات المشابهة، مثل التغذية في فترة الحمل وغيرها من المعلومات المهمة حصرياً لدى طيب!

حصّن عائلتك ونفسك

حمّل تطبيق طيّب

يمكنك إلغاء الطلب مهما كان السبب واسترداد ثمن الخدمة
(حسب القواعد والشروط العامة لشركة طيب)

طرق الدفع المتاحة

قم بالاشتراك لتحصل على آخر المقالات الطبية المتنوعة على بريدك الإلكتروني

شكرا لانضمامك إلى النشرة الإخبارية
من فضلك تفقد بريدك الالكتروني