تعرف على طيب

تشمل خدماتنا الرعاية المنزلية لكل الأعمار وبغض النظر عن الحالة الصحية.

كود الخصم: taib10

5
min read

هل وزني مثالي أم أنني معرض للسمنة؟ تعرف على هذا مع مؤشر كتلة الجسم

سواء كنت ترغب في إنقاص وزنك، الثبات عليه، أو حتى زيادته، لا بد لك من معرفة مؤشر كتلة الجسم الذي يساعدك في معرفة وزنك المثالي!

الوصول إلى الوزن المثالي هو حلم النساء والرجال على حدٍ سواء، وقد لاحظنا في الآونة الأخيرة اهتمام شريحة كبيرة من الأفراد باتباع نمط حياة صحي مع حرصهم على الإلمام بكافة المواضيع التي تتمحور حول صحة الجسم والحصول على وزن مثالي. 

سواء كنت ترغب في إنقاص وزنك أو الثبات عليه أو حتى زيادته، لا بد لك من معرفة ما هو مؤشر كتلة الجسم الذي سيساعدك على الوصول إلى وزنك المثالي، وكل هذا وأكثر حول موضوع مؤشر كتلة الجسم والوزن المثالي في المقال التالي من طيب. 

ما هو مؤشر كتلة الجسم؟

يساعد مؤشر كتلة الجسم على معرفة الطريقة الأنسب لنزول الوزن بشكل آمن وصحي

مؤشر كتلة الجسم هو مؤشر عالمي، يُرمز إليه بالحروف الثلاثة BMI اختصاراً لـ Body Mass Index، ويستخدم من أجل قياس مؤشر كتلة الجسم وتحديد ما إن كان الوزن ضمن حدود السمنة أو النحافة أو طبيعياً، وذلك من خلال عملية حسابية بسيطة جداً تحدد العلاقة بين الوزن والطول. يعد الأشخاص ذوي مؤشر كتلة الجسم الطبيعي  أقل عرضة للمشكلات الصحية بالمقارنة مع من تكون نتائج مؤشر كتلة الجسم لديهم فوق المعدل الطبيعي.

وجب التنويه أنه لا يوجد مقياس لمؤشر كتلة الجسم حسب العمر، فلكل شخص طول مختلف ويعتمد الوزن المثالي على الطول لا العمر. 

أهمية قياس مؤشر كتلة الجسم

يقيس مؤشر كتلة الجسم الطبيعي ما إن كان الوزن طبيعياً بالنسبة للطول، وفي حال كان المؤشر فوق المعدل الطبيعي فإنه يساعدنا على الانتباه للوزن لتجنب مشاكل صحية خطيرة مرتبطة بالوزن الزائد. 

الأمراض المرتبطة بزيادة الوزن 

يكمن السبب الرئيسي لحرصنا على إنقاص الوزن الزائد والبقاء ضمن مؤشر كتلة الجسم الطبيعي في تفادي الأمراض المرتبطة بالسمنة، ومن أبرز هذه الأمراض:

  • زيادة معدل السكر التراكمي لمرضى السكري
  • أمراض القلب
  • بعض أنواع السرطانات
  • التهاب المفاصل
  • النقرس
  • ضعف القدرة على الإنجاب لدى الرجال والنساء 
  • النوبات القلبية
  • الاكتئاب
  • ارتفاع الكولسترول ومستوى الدهون الثلاثية

كيفية حساب مؤشر كتلة الجسم لمعرفة الوزن المثالي 

من أجل حساب كتلة الجسم يجب أن تعرف طولك ووزنك، ومن ثم تقوم بالعملية الحسابية التالية باستخدام معادلة مؤشر كتلة الجسم BMI: 

مؤشر كتلة الجسم BMI = الوزن (بالكيلوجرام) ÷ ( الطول بالمتر × الطول بالمتر).

فإن كان وزن الشخص 70 كيلوجرام وطوله 1.60 متر، فتصبح المعادلة: 70 ÷ (1.60 × 1.60)= 27.34

حاسبة مؤشر كتلة الجسم BMI 

لحساب مؤشر كتلة الجسم، يمكنكم استخدام حاسبة مؤشر كتلة الجسم من طيب.

قراءات مؤشر كتلة الجسم 

أقل من 18.5 - نقص في الوزن: 

هذه النتيجة تعني أن وزنك أقل من الحد الطبيعي. يمكن أن يرتبط نقص الوزن بمجموعة من المشكلات الصحية. إذا كنت قلقًا بشأن وزنك، فننصحك بمناقشة النتيجة مع طبيبك أو أخصائي التغذية.

من 18.5 إلى 24.9 - وزن طبيعي:

هذه النتيجة تعني أنك تتمتع بوزن صحي وبمؤشرات صحية جيدة بشكل عام. استمر في ذلك!

من 25 إلى 29.9 - زيادة في الوزن:

هذه النتيجة تعني أنك قد تكون مصاب بالبدانة. ترتبط زيادة الوزن بمجموعة من المشكلات الصحية، بما في ذلك زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب. إذا كنت قلقًا بشأن وزنك، فننصحك بمناقشة النتيجة مع طبيبك أو أخصائي التغذية.

30 وأكثر - سمنة مفرطة:

هذه النتيجة تعني أنك مصاب بالسمنة. ترتبط السمنة بمجموعة من المشكلات الصحية، بما في ذلك خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري. إذا كنت قلقًا بشأن وزنك، فننصحك بمناقشة النتيجة مع طبيبك أو أخصائي التغذية.

ما مدى دقة مؤشر كتلة الجسم؟

على الرغم من أن مؤشر كتلة الجسم ليس مقياساً مثالياً، إلا أنه من المتفق عليه أنه الأكثر فائدة وصلاحية للبالغين (18 عامًا وأكثر). ومع ذلك، هناك حالات مستثناة من هذا المقياس مثل البالغين الذين لديهم مستويات أعلى من الطبيعي من الأنسجة العضلية (كتلة العضلات). وذلك لأن العضلات تزن أكثر من الدهون ولا يأخذ مؤشر كتلة الجسم ذلك في الاعتبار.

أما بالنسبة للأطفال، فإن حاسبة مؤشر كتلة الجسم مخصصة للبالغين فقط ولا ينبغي استخدامها للأطفال. إذا كان عمر الفرد أقل من 18 عاماً، فاطلب المشورة من الطبيب حول الوزن الصحي.

يؤثر الحمل أيضًا على مؤشر كتلة الجسم، ولكن زيادة وزن المرأة أثناء الحمل ضرورية لطفل سليم. إذا كنت حاملاً، فاطلبي المشورة من طبيبك حول الوزن الصحي أثناء الحمل.

طريقة حساب السعرات الحرارية التى يحتاجها الجسم يومياً 

يتم حساب معدل السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم يومياً بالمعادلة التالية:

معدل السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم يومياً تساوي:

الوزن * 24 ساعة * معدل احتياج الجسم للسعرات الحرارية لكل كيلوجرام من الوزن

يختلف معدل احتياج الجسم للسعرات الحرارية لكل كيلوجرام من الوزن باختلاف الجهد الذي يبذله الإنسان، وتشمل المعدلات:

  • قليل الحركة: 1.3
  • متوسط الحركة: 1.4
  • كثير الحركة: 1.5

مثال: لو كان الشخص متوسط الحركة ووزنه 70 كيلوجرام، فيقوم بالحساب كالآتي:

70 كيلو جرام × 24ساعة × 1.4= 2,352 كالوري

وبمعرفة السعرات الحرارية، يمكن للفرد التحكم في إنقاص أو زيادة مقدار السعرات الحرارية اليومية؛ ففي حالة الرغبة بنزول الوزن، يتم تخفيض السعرات بمعدل 500 كالوري يومياً، وفي حالة الزيادة يتم زيادة السعرات الحرارية بمعدل 500 كالوري يومياً أو أكثر حسب ما ينصح به الطبيب.

نصائح للوصول إلى الوزن المثالي 

ينبغي استشارة الطبيب المختص قبل اتباع الحميات الغذائية المختلفة

إن الرغبة في الوصول للوزن المثالي هو أمر جيد، ولكن طريقة الوصول له قد تكون عبر ممارسات خاطئة تعمل على تدمير جسم الإنسان وصحته. إن كنت لا ترغب بإجراء عملية تكميم المعدة للوصول إلى وزنٍ صحي، إليك هذه النصائح التي ستساعدك على الوصول إلى الوزن المثالي بطريقة سليمة: 

  • تجنب تجويع الجسم، فالتجويع يعمل على تثبيت الوزن حيث يدافع الجسم عن هذه المجاعة بتخزين الدهون التي ترغب بالتخلص منها
  • الحرص على تناول وجبة الفطور التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة لممارسة الأنشطة اليومية، وتجنب الوصول إلى الجوع المفرط
  • لا تدع نفسك تصل إلى مرحلة الجوع المفرط والتي ينجم عنها  شراهة مفرطة وتناول كميات كبيرة من المأكولات ورغبة كبيرة بتناول المأكولات غير الصحية
  • لا تتبع الأنظمة الغذائية التي تعتمد على الحرمان، فتناول أي من أنواع المأكولات ضمن احتياجاتك من السعرات الحرارية كفيل بنزول وزنك بشكل صحي
  • احرص على أن يكون النظام الغذائي الخاص بك مكون من 3 وجبات رئيسية تتضمن البروتين والكربوهيدرات والخضار، ووجبتين خفيفتين، على أن تأكل كل ساعتين بالشكل التالي(وجبة رئيسية تليها وجبة خفيفة، وجبة رئيسية تليها وجبة خفيفة، وجبة رئيسية)
  • لا تصدق الخرافات التي تصنف نوع معين من الطعام على أنه يسبب السمنة، تناول ما تشاء بمقدار بسيط حتى ولو كانت من أنواع الحلويات والشوكولاتة
  • مارس الرياضة بشكل دوري، ولا تفرط في لعب الرياضة حتى لا تسبب الضرر لجسمك 
  • افحص فيتاميناتك بشكل دوري كي تتأكد من عدم فقدانها أثناء الدايت، كما أن نقصان بعضها يحد من نزول الوزن مثل نقص فيتامين د 

معدل النزول الطبيعي للوزن 

إن المعدل الأسبوعي الآمن لخسارة الوزن هو من 0.5 إلى 1.0 كغ أسبوعياً، حيث تسبب معدلات خسارة الوزن الأعلى من ذلك ضرراً في صحة الجسم وتؤدي إلى تفاقم مشاكل عدة، منها سوء التغذية، والحصيات المرارية، والإمساك أحياناً، والشعور بالتعب والدوار، وتساقط الشعر.

نضمن لك في طيب الحصول على أفضل الخدمات الطبية مباشرة من منزلك!

إن كنت ترغب بإجراء تحاليل للفيتامينات التي تحول بينك وبين نزول وزنك، أو ترغب بمعرفة نسبتها في جسم للبقاء ضمن المعدل الطبيعي، يمكنك حجز موعد تحليل مخبري من خلال تطبيق طيب عبر تطبيق طيب في غضون دقائق معدودة. 

سيتم تعيين فني متخصص لزيارتك منزلياً وأخذ عينة من الدم، ثم إرسالها إلى المختبر لتحليلها وإرسال نتائج التحليل في أسرع وقت ممكن على هاتفك، ويمكنك أيضاً حجز موعد لدى أفضل الأطباء في السعودية عبر تطبيق طيب، وستحصل على العلاج المناسب لحالتك دون الحاجة لقضاء ساعات طويلة في المستشفى!


حصّن عائلتك ونفسك

حمّل تطبيق طيّب

يمكنك إلغاء الطلب مهما كان السبب واسترداد ثمن الخدمة
(حسب القواعد والشروط العامة لشركة طيب)

طرق الدفع المتاحة

قم بالاشتراك لتحصل على آخر المقالات الطبية المتنوعة على بريدك الإلكتروني

شكرا لانضمامك إلى النشرة الإخبارية
من فضلك تفقد بريدك الالكتروني