تعرف على طيب

تشمل خدماتنا الرعاية المنزلية لكل الأعمار وبغض النظر عن الحالة الصحية.

كود الخصم: taib10

5
min read

ما هي أسباب تساقط الشعر؟ وكيف يمكن علاجه؟

تساقط الشعر لدى النساء والرجال أمر طبيعي وشائع جداً. ولكن إذا تجاوز الأمر الحد المعتاد، فيجب معرفة السبب ومراجعة الطبيب.

نحرص جميعاً على اتباع نصائح العناية بالشعر ونطمح للحصول على شعر صحي وحيوي خالي من التقصف أو التشابك، وأن لا يتساقط بمقدار أكبر من المعدل الطبيعي؛ لذا لا نتردد عند شراء أي منتج لوقف تساقط الشعر أو الحصول على أي خدمة تدعم صحة الشعر.

إن كنت تعاني من تساقط الشعر الكثيف وتبحث عن علاج لهذه المشكلة، إليك هذا الدليل الشامل من طيب لتتعرف على كافة المعلومات عن تساقط الشعر بما في ذلك المعدل الطبيعي لتساقط الشعر، أسباب تساقط الشعر، وعلاج تساقط شعر الرجال والنساء، كما سنسلط الضوء على علاقة تساقط الشعر بالصحة النفسية، والمزيد.

المعدل الطبيعي لتساقط الشعر

تساقط الشعر
تساقط الشعر الطبيعي يتراوح بين 100 - 200 شعرة يومياً

يتراوح معدل تساقط الشعر الطبيعي ما بين 100 إلى 200 شعرة في اليوم  نتيجة لدورة النمو الطبيعية للشعر،  حيث ينمو حوالي 90% من الشعر ضمن مدة تتراوح بين  سنتين إلى ست سنوات. في حين تكون نسبة "10%" المتبقية من الشعر في طور الراحة وتمتد هذه الفترة من شهرين إلى ثلاثة أشهر، ومع انتهاء فترة الراحة يتساقط الشعر وهذا ما نسميه التساقط الطبيعي للشعر.

أسباب تساقط الشعر

في حال لاحظت أن نسبة تساقط الشعر لديك أعلى من المعدل الطبيعي، فيعزى ذلك إلى عدة أسباب نذكر منها:

1- العامل الوراثي

من أكثر أسباب تساقط الشعر من الجذور هو العامل الوراثي والذي يتنهي بالصلع أحياناً، ويعتبر العامل الوراثي أبرز أسباب تساقط الشعر لدى الرجال. 

2- التغيرات الهرمونية

تعتبر التغيرات الهرمونية من أبرز أسباب تساقط الشعر عند السيدات خصوصاً تساقط الشعر بعد الولادة، والوصول إلى سن اليأس، فرط نشاط أو خمول الغدة الدرقية.

3- العلاج الإشعاعي 

إن تعرض الرأس للعلاج الإشعاعي من أبرز أسباب تساقط الشعر بكثرة، وللأسف قد لا ينمو الشعر مرة أخرى كما كان سابقاً. 

4- فقر الدم 

يلعب فقر الدم دوراً في تساقط الشعر وخصوصاً لدى النساء بسبب نقص الحديد.

5- نقص الفيتامينات 

هناك مجموعة من الفيتامينات التي يسبب نقصها تساقطاً ملحوظاً في الشعر، وتشمل فيتامينات تساقط الشعر

  • نقص فيتامين د (Vitamin D)
  • نقص فتامين ب7 (Vitamin B7)
  • نقص فيتامين ب12 (Vitamin B12)
  • نقص فيتامين هـ (Vitamin E)
  • نقص فيتامين أ (Vitamin A)

6- الأمراض الجلدية لفروة الرأس 

تندرج الأمراض الجلدية لفروة الرأس ضمن قائمة أسباب تساقط الشعر ؛ حيث يعمل التهاب فروة الرأس على تساقط الشعر. ويمكن ملاحظة التهاب فروة الرأس عند تواجد بقع حمراء أو قشور صفراء وبيضاء على الجلد. 

7- سوء التغذية

يساهم سوء التغذية وفقدان الوزن بطريقة غير صحية بشكل مفرط خلال مدة قصيرة في تساقط الشعر. 

8- العوامل النفسية 

قد يكون تعرض الفرد لصدمة نفسية أو موقف سبب له الحزن الشديد من أسباب تساقط الشعر، ولكن يعد هذا النوع من التساقط مؤقتاً. 

9- تناول بعض أنواع الأدوية

تسبب بعض الأدوية تساقط الشعر، نذكر منها أدوية علاج الاكتئاب، وأدوية علاج السرطان، وأدوية علاج الضغط، وحبوب منع الحمل.

10- طريقة تصفيف الشعر

إن أحد أسباب تساقط الشعر عند البنات هو طريقة تسريح الشعر التي قد تضعف الشعرة من جذورها، ومن الأمثلة عليها جدائل الشعر الأفريقية، وتسريحات الشعر المشدودة التي تضغط على جذر الشعرة. 

11- علاجات الزيت

قد تسبب علاجات الزيت التي يستخدم الزيت الساخن فيها تساقط الشعر.  

12- نقص الكولاجين 

قد يؤدي نقص الكولاجين في الجسم إلى تساقط الشعر، إذ يساهم الكولاجين في وقف تساقط الشعر وتقويته.

تساقط الشعر والاكتئاب

قد يكون الاكتئاب أحد أسباب تساقط الشعر، وذلك استناداً إلى دراسة أجريت في 2012 سلطت الضوء على العلاقة بين تساقط الشعر والاكتئاب، واشتملت الدراسة على اختبار خضعت له 157 سيدة من مختلف الأعمار، وجميعهن يذهبن إلى عيادة للأمراض الجلدية. تضمنت الدراسة سؤال من خضعن للاختبار عن الآتي:

  • نوع الشعر 
  • لون الشعر 
  • نوع الشامبو والمشط المستخدم 
  • الأدوية المستخدمة 
  • الظروف الصحية الأساسية المرتبطة بفقدان الشعر 
  • أي أعراض للاكتئاب 
  • ما إن كنًّ في علاقة 

وأظهرت النتائج أن 54% من السيدات يعانين من تساقط الشعر، و29% منهن لاحظن عرض أو عرضين من أعراض الاكتئاب، في حين 38% من السيدات يعانين من تساقط الشعر إلى جانب عرضين على الأقل من أعراض الاكتئاب الرئيسية وهي: 

  • المزاج السيء والشعور بالحزن 
  • انخفاض الاهتمام بالأنشطة اليومية وعدم الاستمتاع بالأنشطة الحياتية 
  • الشعور بالتعب وانخفاض الطاقة 

هذا ولاحظ الباحثون أن السيدات اللواتي يعانين من تساقط الشعر والاكتئاب معاً هن بعمر العشرين أو الثلاثين. وجب التنويه إلى أن الدراسة لم تؤكد ارتباط الاكتئاب بتساقط الشعر بشكل مباشر، ولكن قد يكون أحد الأسباب لدى بعض السيدات بناءً على النتائج التي أشارت إلى أن التغيرات في المزاج، مثل الاكتئاب، قد تكون مرتبطة بفقدان الشعر. 

تشخيص تساقط الشعر 

لمعرفة سبب تساقط الشعر، لا بد من زيارة طبيب الجلدية والذي سيطرح عليك بعض الأسئلة المرتبطة بالتشخيص، كما سيطلب منك القيام بفحوصات وتحاليل تساقط الشعر التي تشمل تحاليل نسبة فيتامينات تساقط الشعر المذكورة سابقاً. 

علاج تساقط الشعر للرجال والنساء

لا يمكن علاج مشكلة تساقط الشعر دون معرفة الأسباب أولاً. 

تتنوع أساليب علاج تساقط الشعر حسب الحالة ونتائج التشخيص، فإن كان سبب تساقط الشعر هو نقص أحد أنواع الفيتامينات، فلا بد من الحصول عليها حسب وصف الطبيب سواء عن طريق الإبر أو المكملات، كما قد ينصح الطبيب بتناول أنواع معينة من المأكولات التي تمد الجسم بالفيتامينات اللازمة.

أما الباحثين عن علاج تساقط الشعر الشديد فهناك العديد من الطرق وتشمل: 

1- حبوب تساقط الشعر:

كما ذكرنا سابقاً، قد يكون سبب تساقط الشعر وجود نقص في فيتامينات تساقط الشعر، ويمكن معرفة ذلك من خلال استشارة الطبيب، وبناءً على النتائج سيقوم الطبيب بوصف حبوب تساقط الشعر حسب الفيتامين الذي أشارت النتائج إلى نقصانه.

2- العلاج تساقط الشعر بالزيوت الطبيعية:

فوائد زيت الارجان للشعر
يعتبر زيت الأرجان من أكثر الزيوت الطبيعية التي تساهم في تقوية الشعر ومنع تساقطه

من الطرق البسيطة والشائعة لعلاج تساقط الشعر استخدام الزيوت الطبيعية والتي تساهم في الحد من تساقط الشعر وزيادة معدل نموه في حال كانت كافة فيتامينات تساقط الشعر متوافرة بمستوى جيد في الجسم. تشمل أفضل الزيوت لعلاج تساقط الشعر الآتي: 

  • زيت الخروع: يتخلص من البكتيريا والجراثيم التي تسبب التهابات فروة الرأس مما يسبب تساقط الشعر.
  • زيت الجرجير:  يقلل تساقط الشعر ويحفز نموه.
  • زيت جوز الهند: غني بالمعادن و العناصر الغذائية عالية القيمة التي يحتاجها الشعر، ويحتوي على مواد مضادة للبكتيريا و الميكروبات التي تسبب التهابات فروة الرأس وتساقط الشعر.
  • زيت اللوز الحلو: يحتوي على  نسبة وفيرة من البروتين والفيتامينات التي تعتني بصحة الشعر مثل زيادة لمعان الشعر، ومعالجة تقصف وتساقط الشعر، وتقليل القشرة، وحماية الشعر من الجفاف.
  • زيت الأرجان أو الأركان: من أقوى الزيوت لعلاج جفاف الشعر والتهاب فروة الرأس، إذ يحتوي على فيتامين هـ، وأوميجا 3، و مضادات الأكسدة.
  • زيت الأفوكادو: يحتوي على فيتامينات (أ، ب، د، هـ) والتي تساهم في إصلاح الشعر التالف وزيادة نضارته وحيويته ولمعانه.
  • زيت الجوجوبا: يعتني بصحة فروة الرأس ويزيد من ترطيب ونعومة الشعر لاحتوائه على فيتامينات (أ، هـ، د).
  • زيت الشيا: يعمل على زيادة ترطيب ونعومة الشعر، كما يحفز الشعر على النمو بشكل صحي.
  •  زيت الروزماري: يحتوي على الفيتامينات، والحديد، والكالسيوم، وجميعها تعمل على معالجة الشعر الخفيف، وتقوية جذور الشعر، وزيادة تدفق الدورة الدموية في فروة الرأس مما يدعم زيادة طول الشعر.

3- العلاج تساقط الشعر بالحقن:

ابر البلازما للشعر
أصبحت الإبر الخاصة بعلاج تساقط الشعر مثل ابر البلازما من العلاجات الشائعة لتساقط الشعر

يلجأ بعض الأطباء إلى استخدام الحُقن لعلاج بعض حالات تساقط الشعر، ومن أهم أنواع الحقن المستخدمة في تقوية الشعر  ومنع تساقطه: 

  • حقن فروة الشعر بالبلازما لتغذية بصيلات الشعر؛ إذ تعمل البلازما على مد الفروة بالفيتامينات والبروتينات الضرورية لوقف تساقط الشعر  وتقوية البصيلة. 
  • حقن الكولاجين والتي تعالج تساقط الشعر من خلال تعزيز قوة الشعر ونضارته.

4- العلاج تساقط الشعر بالدواء 

تتوفر أنواع من الأدوية المخصصة لعلاج وحل مشكلة تساقط الشعر، وعلاج الأمراض المرتبطة بالشعر وفروة الرأس مثل الصلع لدى الرجال، والثعلبة البقعي، والصدفية.

5- العلاج تساقط الشعر بالليزر 

يمكن معالجة تساقط الشعر بالليزر والذي يقوم على تحفيز إنتاج الكولاجين مما يساهم في تنشيط بصيلات الشعر، إلى جانب زيادة تدفق الدم بفروة الرأس، وهذا ما يساعد على تغذية البصيلات والحد من تساقط الشعر ونمو شعر صحي وحيوي. 

6- العلاج الجراحي 

لمن يعانون من مشاكل فراغات الشعر الكبيرة أو الصلع، والذين لم يستجيبوا للعلاجات المذكورة أعلاه، يمكنهم الخضوع للعلاج الجراحي مثل زراعة الشعر والذي تظهر نتائجه بعد ستة إلى ثمانية أشهر. تتم عملية زراعة الشعر لحل مشكلة فراغات الشعر أو الصلع عن طريق أخذ قطع جلدية صغيرة من الجزء الخلفي للعنق أو من جانبي فروة الرأس، ومن ثم يقوم الطبيب بزراعة هذه القطع الجلدية في مناطق فروة الرأس الصلعاء.

متى يجب زيارة الطبيب لعلاج تساقط الشعر؟ 

في حال تساقط الشعر بكمية أكبر من النسبة الطبيعية لتساقط الشعر (وهي 100 إلى 200 شعرة يومياً)، فلا بد من استشارة ‫الطبيب خوفاً من أن يكون تساقط الشعر بسبب مرض معين يتطلب العلاج. 

يمكنك حجز موعد مع طبيبك  للقيام بالفحوص اللازمة والتي تشك أنها سبب في تساقط الشعر مثل فحص نسبة الحديد في الدم، أو فحص نسب الفيتامينات التي يسبب نقصها تساقط الشعر.

من خلال تطبيق طيّب، يمكنك طلب تحليل "باقة تساقط الشعر المنزلية" والتي تشمل العديد من التحاليل التشخيصية لمعرفة سبب تساقط الشعر، كما يمكنك حجز مكالمة هاتفية واستشارة الطبيب عن بعد عن الفحوصات الواجب القيام بها لمعرفة سبب تساقط الشعر، ومن ثم أخذ موعد لإجراء الفحوصات التي نصحك الطبيب للقيام بها من المنزل دون الذهاب إلى المستشفى أو زيارة المختبر في المملكة العربية السعودية.

 كل هذا والمزيد من الخدمات الطبية المتقدمة متوفرة حصراً لدى تطبيق طيب! سارع بحجز موعدك عبر التطبيق.

حصّن عائلتك ونفسك

حمّل تطبيق طيّب

يمكنك إلغاء الطلب مهما كان السبب واسترداد ثمن الخدمة
(حسب القواعد والشروط العامة لشركة طيب)

طرق الدفع المتاحة

قم بالاشتراك لتحصل على آخر المقالات الطبية المتنوعة على بريدك الإلكتروني

شكرا لانضمامك إلى النشرة الإخبارية
من فضلك تفقد بريدك الالكتروني