تعرف على طيب

تشمل خدماتنا الرعاية المنزلية لكل الأعمار وبغض النظر عن الحالة الصحية.

كود الخصم: taib10

5
min read

ما هي أهم فيتامينات الشعر الضرورية لصحة شعرك؟

أسرار الشعر النضر وأهم فيتامينات الشعر ومصادرها الطبيعية، وأفكار الكيراتين الطبيعي، والمزيد من المعلومات حول صحة شعرك!

صحة الشعر وحيويته هو أمر يهم الجميع ويشغل بال الكثيرين، لذا أغلبية الأشخاص يسعون للمحافظة عليه بمختلف الطرق، ومن الخطوات المتبعة للمحافظة على الشعر هي تناول فيتامينات الشعر.

سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فيتامينات الشعر ومصادرها الطبيعية والأضرار التي يمكن أن تنتج عنها، بالإضافة إلى أفكار كيراتين طبيعي للشعر.

فوائد فيتامينات الشعر

هناك عدة عوامل قد تؤثر على صحة الشعر وحيويته ومنها العوامل الوراثية أو اختلاف الطقس مثل المناخ البارد أو أشعة الشمس الحارة والتلوث البيئي أيضاً، وعدا عن ذلك فإن نوع الطعام له دور وتأثير كبير على حيوية الشعر وتؤثر على صحته.

وبسبب كثرة العوامل المؤثرة على نمو الشعر وصحته، فلا بد من تناول فيتامينات الشعر لما تحتويه على فوائد عديدة مثل:

  • زيادة نمو الشعر وطوله
  • تقوية بصيلات الشعر
  • تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس
  • زيادة رطوبة الشعر ومنع تساقطه وتقصفه

ما هي أهم فيتامينات للشعر؟

1- فيتامين أ: 

فهو ضروري لنمو الشعر كما يساعد على ترطيب فروة الرأس والحفاظ على صحة الشعر، ونقص هذا الفيتامين يؤدي إلى تساقط الشعر، وأيضاً الإفراط في تناوله يساهم بذات النتيجة ويعتبر خطر على الصحة، لذا يفضل اكتسابه من مصادر طبيعة.

2- فيتامين النياسين: 

والذي يُعرف بفتامين "ب3" وله دور في تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس مما يعمل على تجديد الشعر. ويمكن الحصول عليه من البيض والأفوكادو والتمر والطماطم والمكسرات. 

3- فيتامين د: 

يساهم فيتامين د في تكوين بصيلات الشعر الجديدة ويقلل من التوتر الذي يساهم في زيادة تساقط الشعر.

4- فيتامين ج  (فيتامين سي): 

يمكن لفيتامين ج أن يحسن نمو الشعر ، ويحارب قشرة الرأس ، ويوقف تساقط الشعر ، ويؤدي إلى شعر أكثر كثافة، في حين أن نقص فيتامين سي يمكن أن يسبب تقصف الأطراف. ويساعد فيتامين سي على تكوين بروتين الكولاجين المهم لصحة الشعر، بالإضافة إلى امتصاص الحديد الضروري لنمو الشعر.

5- فيتامين البيوتين أو فيتامين H:

من أهم الفيتامينات للشعر وهو جزء من مجموعة فيتامينات ب المركبة، ويحسن مرونة الشعر ويعمل على إعادة نمو الشعر، وعادةً ما يرتبط بالبروتين في الأطعمة. الصحية اليومية الموصى بها من البيوتين هي 35 ميكروغرامًا في اليوم، ومن السهل الحصول عليها ضمن نظامك الغذائي.

6- فيتامين هـ أو E: 

يساهم في زيادة نمو الشعر، كما أنّه ينشط الدورة الدموية في فروة الرأس، ويعمل على زيادة رطوبة الشعر، كما يساعد على زيادة لمعان الشعر. ويمكن الحصول عليه من الطعام أو الحبوب المدعّمة.

7- فيتامين الكوبالامين أو ب12: 

يمنع تساقط الشعر ويحافظ على صحته.

ويعتبر الحديد والمغنيسيوم والزنك والبروتينات بشكل عام عناصر مهمة جداً لحيوية الشعر وكثافته وصحته، وكذلك حمايته من التساقط، بالإضافة إلى دورها في تقوية الجسم والمناعة بشكل عام.

أهم المصادر الطبيعية لفيتامينات الشعر (جدول)

يمكن الحصول على الفيتامينات الرئيسية للشعر من خلال مصادر طبيعية موجودة في الغذاء، وفي الجدول التالي أهم المصادر الطبيعية لفيتامينات الشعر.

فيتامين الشعر مصادره الطبيعية
فيتامين أ الجزر، القرع، البابايا، المانجو، البطاطا الحلوة، الكرنب، السبانخ، البروكلي، الشمام، المشمش، البازلاء.
فيتامين د الأسماك الزيتية مثل السالمون، واللحوم الحمراء وصفار البيض والحبوب والحليب.
فيتامين ب3 البيض والأفوكادو والتمر والطماطم والمكسرات.
فيتامين سي الفواكه الحمضية، الطماطم، البطاطا، البروكلي، الفراولة، الفلفل الحلو.
فيتامين البيوتين اللحوم والكبد والكلى، الخميرة، صفار البيض، الجبنة، الخضار الورقية، القرنبيط، المكسرات، البقوليات مثل: فول الصويا والفول السوداني.
فيتامين ه (فيتامين E) زيت الكانولا، زيت الزيتون، اللوز، الفول السوداني، اللحوم، منتجات الألبان، الخضروات الورقية.
فيتامين بي12 سمك السلمون، الروبيان، كبدة الحيوان، الحليب ومشتقاته، والبيض.

أنواع فيتامينات الشعر

هناك العديد من أنواع فيتامينات الشعر من ماركات وعلامات تجارية معروفة، سوف نذكر بعضاً منها:

  • فيتامين شوغر بير هير "sugar bear hair": يعتبر أحد المكملات الغذائية حيث تم انتاجها خصيصاً لأجل المساهمة في علاج مشاكل الشعر، لأن تركيبة حبوب هذا الفيتامين خاص لنمو الشعر حيث تحتوي على تركيزات عالية من الأحماض والمعادن والزيوت الطبيعية اللازمة لتغذية الشعر والحفاظ على رونقه وصحته وجماله. 
  • فيتامين هيرفنتي "HAIRFINITY": وهي مجموعة من الفيتامينات والعناصر الغذائية والمعادن الضرورية لتعزيز صحة الجسم والشعر وفروة الرأس والتي تتوافر في شكل كبسولات قابلة للمضغ، وتحتوي تلك الحبوب على مجموعة من المكونات الأساسية وأهمها البيوتين وحمض البانتوثينيك والكولاجين ومستخلص الفيتامينات المتعددة والمعادن والمغذيات الأخرى.
  • فيتامين هيربرست للشعر "HAIRBURST": يستعمل هذا الفيتامين لأغراض تجميلية وخصوصاً تطويل الشعر ودعم صحته بشكل عام، وذلك من خلال تركيبته التي تحتوي على المغذيات الطبيعية التي يحتاجها الشعر لينمو بشكل سليم وقوي.

من الجدير بالذكر أن هناك أنواع أخرى عديدة من مكملات فيتامينات الشعر بشكل خاص والشعر والأظافر ونضارة البشرة بشكل عام.

أضرار فيتامينات الشعر

لفيتامينات الشعر أضرار تماما كما لها من فوائد على الشعر، ومن هذه الأضرار قد تكون بشكل عام في حال تناول جرعات عالية من هذه الفيتامينات.

الأضرار الجانبية لفيتامينات الشعر بشكل عام:

  • قد تسبب اضطرابات بالمعدة أو إمساك أو إسهال
  • الحساسية كالطفح الجلدي
  • ضيق في الصدر أو الحلق
  • قد تحدث تفاعلات مع بعض الأدوية الأخرى
  • آثار جانبية أخرى كالقيء وصعوبة بالتنفس

أفكار كيراتين طبيعي للشعر

من منا لا يرغب بشعر ناعم وحيوي دون اللجوء لمواد ضارة أو أدوية مساعدة؟ سوف نستعرض في هذا المقال بعض الأفكار لكيراتين طبيعي للشعر!

ما هو الكيراتين الطبيعي للشعر؟ 

مادة الكيراتين التي تفرد الشعر في محلات تصفيف الشعر تحتوي على كيماويات ضارة للغاية، ولكن يمكن الحصول عليها بشكل طبيعي عن طريق المكملات الغذائية والزيوت والأعشاب التي تساعد على ترميم الشعر وتنعيمه وإعطاؤه شكل انسيابي وأكثر قوة.

بعض الطرق الطبيعية للكيراتين:

  • كيراتين بالخميرة: المكونات خميرة فورية جافة، وبيضة، وملعقتين كبيرتين من النشا، ملعقتين كبيرتين من خل التفاح، تُخلط كافة المكونات مع بعضها وتترك على الشعر لمدة ١٥ دقيقة تقريبا ثم يتم غسل الشعر.   
  • كيراتين للشعر بالموز: تخلط موزة واحدة مع بيضة ويوزع الخليط على الشعر ثم يتم غسل الشعر.
  • كيراتين بالبيض ولبن الزبادي: يخلط صفار البيض مع ٦ معالق كبيرة من لبن الزبادي ويوزع على الشعر ويتم تغطيته حتى يصبح الخليط دافئ على الشعر، يترك المزيج على الشعر لمدة ٢٠ دقيقة ويتم غسل الشعر بالماء البارد ومن ثم يتم غسل الشعر بالشامبو.
  • جل الألوفيرا: يسخن زيت الزيتون أو زيت جوز الهند ويخلط مع ربع كوب من جل الألوفيرا، اتركي الخليط على الشعر لمدة 40 دقيقة، ومن ثم يتم غسله بالماء البارد والشامبو.

في نهاية هذا المقال نتمنى أن نكون قد قمنا بطرح أهم المعلومات التي تتعلق بحيوية الشعر وصحته وأهم أنواع فيتامينات الشعر من فوائد وأضرار، وكيفية الحفاظ على رونق ونعومة الشعر بطرق طبيعية.    

يقدم لك طيب العديد من الخدمات الطبية المنزلية من تحاليل الدم المختلفة والفحوصات التي تتم من قبل ممرضين وممارسين صحيين مختصين لتقديم خدماتك الطبية بكل دقة واحترافية.

حمّل تطبيق طيّب واكتشف خدماتنا المتكاملة في الرعاية الطبية المنزلية

حصّن عائلتك ونفسك

حمّل تطبيق طيّب

يمكنك إلغاء الطلب مهما كان السبب واسترداد ثمن الخدمة
(حسب القواعد والشروط العامة لشركة طيب)

طرق الدفع المتاحة

قم بالاشتراك لتحصل على آخر المقالات الطبية المتنوعة على بريدك الإلكتروني

شكرا لانضمامك إلى النشرة الإخبارية
من فضلك تفقد بريدك الالكتروني